«نيابة عن الرئيس السيسي».. مدبولي يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة ببكين

بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين وممثلي القطاع الخاص ورواد الأعمال

«نيابة عن الرئيس السيسي».. مدبولي يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة ببكين
صفية حمدي

صفية حمدي

9:28 ص, الجمعة, 6 سبتمبر 24

شارك، اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة، خلال حضوره نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة بكين، برئاسة لي تشاينج، رئيس مجلس الدولة الصيني، والرئيس السنغالي (الرئيس المشارك للمنتدى)، فضلًا عن عدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين بالمنتدى، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص ورواد الأعمال.

وألقى رئيس مجلس الدولة الصيني كلمة أبرز خلالها مشاركة بلاده في جهود التنمية الجارية بالدول الأفريقية، والفرص الكبيرة المتاحة للتعاون بين الجانبين، سواء في مجال تعزيز التجارة البينية أم تحديث الصناعة أم تطوير الزراعة.

وألقى رؤساء دول وحكومات كل من السنغال، وزيمبابوي، وزامبيا، والجابون، وجزر القمر، وساوتومي وبرنسيب، كلمات أكدت تطلع دول القارة للتعاون مع الصين في كل المجالات، ولا سيما تعزيز التجارة البينية، وتحديث الصناعة، وتحقيق التنمية الزراعية، وتطوير البنية التحتية، ونقل التكنولوجيا، والتوسع في تنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتناول نائب وزير التجارة الصيني فرص تعزيز التجارة البينية، وأوضح رئيس البنك الصيني للتنمية جهود البنك في دعم المشروعات الاقتصادية والتنموية بدول القارة.

وفي ختام الجلسة، ألقى الدكتور علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، كلمة أكد خلالها عمق العلاقات بين الجانبين، مشيرًا إلى الفرص المتاحة للتعاون بين الصين والدول الأفريقية، فضلًا عن أهمية دعم مشروعات البنية التحتية والنقل لتعزيز التبادل التجاري، ولا سيما في ظل عدد من المشروعات المهمة مثل طريق القاهرة- كيب تاون.