«نوكيا» الرابح الوحيد من إقصاء «هواوى» بأوروبا

كانت بلجيكا تعتمد بنسبة 100% على البائعين الصينيين

«نوكيا» الرابح الوحيد من إقصاء «هواوى» بأوروبا
أحمد فراج

أحمد فراج

12:16 م, الأحد, 11 أكتوبر 20

قررت شركتا Orange وProximus الاستعانة بشركة نوكيا للمساعدة في بناء شبكات 5G في بلجيكا بدلا من شركة هواوى وسط ضغوط أمريكية لاستبعاد الشركة الصينية من توريد معدات الاتصالات الرئيسية، بحسب وكالة رويترز.

وهذا الإجراء من بين أولى الخطوات التي اتخذها المشغلون التجاريون في أوروبا لإسقاط هواوى من شبكات الجيل الخامس، وتأتي بعد شهور من الضغط الدبلوماسي الذى مارسته واشنطن، التي تزعم أن بكين قد تستخدم معدات هواوى للتجسس.

كانت بلجيكا تعتمد بنسبة 100% على البائعين الصينيين

وقال جون ستراند، مستشار اتصالات دنماركي مستقل: “كانت بلجيكا تعتمد بنسبة 100% على البائعين الصينيين لشبكاتها اللاسلكية، وكان الأشخاص العاملون في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي يجرون مكالمات هاتفية على هذه الشبكات”.

“يرسل المشغلون إشارة بأنه من المهم الوصول إلى شبكات آمنة.”

وتنفي هواوي، أكبر مورد لمعدات الاتصالات في العالم، بشدة المزاعم الأمريكية وتنتقد بشدة الدعوات لحظرها من عقود 5G.

ومع ذلك، قالت هواوي يوم الجمعة إنها قبلت قرارات Orange Belgium و Proximus .

وقال متحدث باسم شركة هواوي: “هذه نتيجة عطاء نظمه المشغلون ونتيجة للسوق الحرة”.

وقال: “إننا نتبنى المنافسة العادلة، فكلما كانت سلسلة التوريد أكثر تنوعًا، أصبحت أكثر تنافسية” ، مضيفًا أن هواوي كانت تزود بلجيكا بالمعدات منذ أكثر من عقد وظل التزامها دون تغيير.

وتعد صفقات توريد أجهزة الراديو إلى Orange Belgium و Proximus بمثابة دفعة لنوكيا، التي كافحت لتحقيق تقدم في سوق 5G في وقت سابق من هذا العام حتى في الوقت الذي كانت فيه هواوي تحت الضغط.

“لقد حاولت أن أصبح مورد RAN (شبكة الوصول اللاسلكي) لشركة Orange Belgium منذ عام 2003 عندما كانت الشركة لا تزال Mobistar. ها نحن أخيرًا ، هكذا غرد تومى أوتو ، رئيس شركة نوكيا، ولم تكشف الشركات عن قيمة العقود.

ارتفعت أسهم نوكيا بنحو 3%

وارتفعت أسهم نوكيا بنحو 3% في التعاملات المبكرة.

وقالت شركتا Orange Belgium و Proximus إن إريكسون ستوفر جوهر شبكات الجيل الخامس ، وهي شريحة أصغر من الأعمال.

يعمل أعضاء الاتحاد الأوروبي على تصعيد تدقيق ما يسمى البائعين ذوي المخاطر العالية، ويقول المحللون إن هذا يُخضع حوكمة هواوي والتكنولوجيا لها لفحص دقيق ومن المرجح أن يقود المشغلون الأوروبيون الآخرين إلى تجريدها من شبكاتهم.

كانت نوكيا وإريكسون المستفيدين الرئيسيين من التحديات التي تواجه هواوي، من Bell Canada و Telus في كندا إلى BT في بريطانيا ، كانت الشركات الشمالية تحصل على حصة في السوق من الشركة الصينية.

بشكل منفصل ، قالت نوكيا إنها فازت بعقد لتوفير برنامج إدارة البيانات لشركة Telefonica UK ، لتحل محل بائع حالي غير محدد.