ننشر قائمة الخمس الكبار بسوق التأمين الأردنية في الحصة السوقية خلال الربع الأول (جراف)

القائمة تضم كلًا من الشرق العربي للتأمين ” gig” و”التأمين الأردنية” و”سوليدرتي- الأولى للتأمين” ، بالإضافة الي “الشرق الأوسط للتأمين” و”التأمين الإسلامية”

ننشر قائمة الخمس الكبار بسوق التأمين الأردنية في الحصة السوقية خلال الربع الأول (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

12:32 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20

إستحوذت خمس شركات، بسوق الأردنية ، علي 44.4% من إجمالي الأقساط المكتتبة علي مستوي السوق، خلال الربع الأول من العام الجاري 2020 – في الفترة من أول يناير حتي نهاية مارس الماضي- ، بقيمة 78.4 مليون دينارأردني، فيما توزعت النسبة الباقية البالغة 55.6% علي باقي الشركات، البالغ عددها 19 شركة.

الشرق العربي تتصدر والتأمين الأردنية في المركز الثاني

ووفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن ، تضم قائمة الشركات الخمس، كلًا من الشرق العربي للتأمين ” gig” و”التأمين الأردنية” و”سوليدرتي- الأولى للتأمين” ، بالإضافة الي “الشرق الأوسط للتأمين” و”التأمين الإسلامية”.

وبلغ نصيب شركة الشرق العربي للتأمين “gig” من الأقساط المكتتبة، في السوق الأردنية، خلال الربع الأول من العام الجاري 26 مليون دينار تقريبًا، مقابل 16.3 مليون دينار لصالح شركة التأمين الأردنية، فيما حلت شركة سوليدرتي- الأولي للتأمين، في المركز الثالث، بين قائمة الكبار الخمس، بأقساط مكتتبة بلغت 14.7 مليون دينار تقريبًا، تلتها شركة الشرق الأوسط للتأمين، بحصيلة أقساط مكتتبة بلغت 10.8 مليون دينار ، وأخيرًا 10.7 مليون دينار تقريبًا لصالح شركة الإسلامية.

176.3 مليون دينار إجمالي حصيلة سوق التأمين الأردنية من الأقساط المكتتبة في الربع الأول

ووفقًا للنتائج الإجمالي الأولية، لسوق الأردنية، الصادرة عن دائرة الدراسات والتدريب، ب – حصلت علي نسخة منها- إنخفضت أقساط شركات – البالغ عددها 24 شركة- بنسبة 1.3% لتصل الي 176.3 مليون دينار تقريبًا، في الربع الأول من العام الجاري 2020، مقابل 178.7 مليون دينار، تمثل رصيد الأقساط المكتتبة في الربع الأول من العام الماضي 2019 ، بإنخفاض قيمته مليوني دينار أردني تقريبًا.

وبلغ نصيب شركات التكافلي من رصيد السوق الأردنية في الأقساط المكتتبة، علي 14.4% من إجمالي الأقساط المكتتبة علي مستوي السوق في الربع الأول من 2020.

ومن المعروف ، أن الإتحاد الأردني لشركات التأمين، تم تأسيسه عام 1989 ، ويمتد تاريخه الى عام 1956 ، باعتباره وريث الجمعية الأردنية لشركات ، والإتحاد مؤسسة ذات طابع مهني من أكبر الكيانات المهنية في الأردن نظراً للدور الكبير والمتعدد الذي يقوم به ، ويضم في عضويته كافة شركات في الأردن ، البالغ عددها 24 شركة ، ويتمتع بالشخصية الإعتبارية ، ويعمل وفق نظام رقم 107 لسنة 2008 وتعديلاته الصادر بإرادة ملكية سامية في أكتوبر 2008 والذي ألغى بموجبه نظام رقم (30) لسنة 1989 الذي صدر في يونيو 1989.

الجراف التالي، يوضح أكبر خمس شركات تأمين ، في السوق الأردنية، من حيث الحصة السوقية في الأقساط المكتتبة، خلال الربع الأول من العام الجاري 2020.