نمو سوق السيارات المستعملة في بريطانيا للمرة الأولى خلال عامين

زادت أعداد السيارات المستعملة في بريطانيا بواقع 19 ألف وحدة في الربع الثالث.

نمو سوق السيارات المستعملة في بريطانيا للمرة الأولى خلال عامين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:39 م, السبت, 16 نوفمبر 19

شهد سوق السيارات المستعملة في المملكة المتحدة نموًا بنسبة 1% تقريبًا، في الربع الثالث من العام الجاري، في ضوء تراجع تسجيلات السيارات الجديدة، وفقًا للبيانات الصادرة عن جمعية مصنعي وتجار السيارات.

وتلك هي المرة الأولى في 27 شهرًا التي ترتفع فيها مبيعات السيارات المستعملة في الوقت الذي قد يتفاجأ فيه السائقين مما إذا كانت السيارات الجديدة ستتأثر سلبًا، بمبادرة مناطق الهواء النظيفة التي ستشهد إبعاد سير السيارات المستعملة عن المناطق الحيوية مثل وسط المدينة.

وأظهرت البيانات التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل “البريطانية” أن إجمالي مبيعات السيارات المستعملة بلغ 2.1 ملايين وحدة، خلال الفترة ما بين يوليو وسبتمبر من العام 2019، والتي تزيد بواقع 19 ألف سيارة عن نفس الفترة من العام السابق.

وبعكس ما هو عليه الحال في سوق السيارات الجديدة، يًظهر سوق السيارات المستعملة التي تدار بالبنزين زيادة في المبيعات، في غضون ذلك نما الطلب على السيارات المستعلمة التي تدار بالبنزين بنسبة 1.4% في الربع الثالث، بمبيعات بلغت 858 ألفًا و442 وحدة.

وتحاول الحكومة البريطانية إبعاد سير السيارات المستعملة عن بعض المناطق الحيوية، في محاولة منها لتحسين جودة الهواء من خلال فرض ضرائب مرتفعة، ومناطق الهواء النظيفة، وفي بعض الحالات تطبيق حظر سير تلك المركبات في وسط المدينة مثل بريستول بدء من العام المقبل.

وبالمقارنة فقد هبطت تسجيلات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين بنسبة 21% حتى الآن هذا الموسم.

وتمثل نتائج الأرباع السابقة بخصوص السيارات المستعملة نهاية الانخفاض البالغ مدته 27 شهرًا، وذلك في سوق السيارات المستعملة، ولم يكن الأداء في الربع الثالث.