نمو الخدمات في الولايات المتحدة يتباطأ مع هبوط مؤشر الأسعار إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات

يتتبع صناع السياسات التطورات في قطاع الخدمات الأمريكي بحثا عن إشارات بشأن التضخم

نمو الخدمات في الولايات المتحدة يتباطأ مع هبوط مؤشر الأسعار إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات
أيمن عزام

أيمن عزام

7:31 م, الأربعاء, 3 أبريل 24

تراجع النمو في قطاع الخدمات الأمريكي في مارس للشهر الثاني، في حين انخفض مؤشر تكاليف المدخلات إلى أدنى مستوى له في أربع سنوات، بحسب وكالة بلومبرج.

وانخفض المؤشر المركب للخدمات التابع لمعهد إدارة التوريدات 1.2 نقطة إلى 51.4، وهو ما يعكس إلى حد كبير انخفاض مؤشر تسليم الموردين إلى مستوى قياسي منخفض. تشير القراءات فوق 50 إلى التوسع، وكان رقم مارس أقل من جميع التقديرات باستثناء تقدير واحد في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين.

وانخفض مؤشر الأسعار المدفوعة لشراء المواد والخدمات أكثر من 5 نقاط إلى 53.4، وهو الأدنى منذ مارس 2020، بحسب التقرير الصادر الأربعاء.

ويتناقض ذلك بشكل صارخ مع بيانات مؤشر مدراء المشتريات في وقت سابق من الأسبوع والتي أظهرت ارتفاع مؤشر تكلفة مدخلات التصنيع إلى أعلى مستوى منذ يوليو 2022، مما يشير إلى أن وتيرة تراجع تضخم السلع تستقر.

موعد خفض أسعار الفائدة

قد تؤدي بيانات أسعار الخدمات إلى تخفيف المخاوف من أن تقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم معرض لخطر التوقف. ويتتبع صناع السياسات التطورات في قطاع الخدمات، وهو الجزء الأكبر من الاقتصاد، بحثًا عن علامات على تخفيف ضغوط الأسعار أثناء مناقشة موعد خفض أسعار الفائدة.

وقال ستيفن براون، نائب كبير الاقتصاديين في أمريكا الشمالية في بنك إنجلترا: “إن انخفاض مؤشر الأسعار المدفوعة إلى أدنى مستوى منذ بدء الوباء يعني أن تضخم الخدمات الأساسية باستثناء الإسكان، المعروف أيضًا باسم سوبرسكور ، سيستأنف التراجع نحو معدله الطبيعي قبل الوباء”.

ومع الانخفاض في شهر مارس، انخفض مؤشر مدراء المشتريات للأسعار المدفوعة عن طريق الخدمات إلى ما دون مقياس تكلفة مدخلات التصنيع للمرة الأولى منذ مايو 2022.

ومع ذلك، أشار المشاركون في قطاع الخدمات إلى أنه “حتى مع استقرار بعض الأسعار، فإن التضخم لا يزال مصدر قلق”، حسبما قال أنتوني نيفيس، رئيس لجنة مسح أعمال الخدمات التابعة لمؤشر مدراء المشتريات في بيان.

وقال نيفيس في اتصال مع الصحفيين إنه بسبب ارتفاع تكاليف الوقود مرة أخرى، فإنه لا يتوقع أن تستمر تكاليف مدخلات الخدمات في الانخفاض.

انخفض مؤشر الخدمات الإجمالي بسبب مقياس أوقات التسليم، الذي انخفض بمقدار 3.5 نقطة إلى أدنى مستوى في بيانات مؤشر مدراء المشتريات التي تعود إلى عام 1997. وتساعد علامات تحسن سلاسل التوريد في تفسير سبب تقلص الطلبات المتراكمة لدى مقدمي الخدمات بأسرع وتيرة منذ أغسطس.

انخفاض النشاط

سجلت 12 صناعة خدمات نموًا في شهر مارس، بقيادة خدمات الإقامة والطعام. وأشار أربعة إلى انخفاض في النشاط.

انخفض مؤشر مدراء المشتريات للطلبات الجديدة إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر، على الرغم من بقائه متسقًا مع الطلب المرن.

أظهر مؤشر النشاط التجاري للمجموعة – الذي يوازي مقياس إنتاج المصانع – أقوى نمو منذ سبتمبر.

وارتفع مقياس التوظيف في الخدمات بشكل طفيف لكنه ظل في منطقة الانكماش.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر المخزونات لدى مقدمي الخدمات إلى أدنى مستوى منذ نهاية عام 2022. وانخفض مقياس المعنويات بشأن المخزونات، للشهر الثاني على التوالي، رغم أنه لا يزال يشير إلى أن الشركات ترى أن المخزونات مرتفعة للغاية.