«نموذج 4» يتسبب فى تعليق الإفراج عن سيارات الوكلاء فى الجمارك

أبرزها «تويوتا» و«سوزوكى» و«هيونداى»

«نموذج 4» يتسبب فى تعليق الإفراج عن سيارات الوكلاء فى الجمارك
أحمد نبيل

أحمد نبيل

9:27 ص, الأربعاء, 23 مارس 22

تسبب عدم إصدار بنوك محلية «نموذج 4» لبعض شركات السيارات فى تعليق الإفراج عن كميات من سيارات «تويوتا» و«سوزوكى» و«هيونداى» وغيرها فى الجمارك المصرية.

كانت تلك الشحنات من السيارات قد تم استيرادها ووصلت للموانئ المصرية قبل تطبيق إجراءات البنك المركزى الأخيرة، والتى تتضمن فتح الاعتمادات المستندية بدلاً من مستندات التحصيل.

ومن المعروف أن «نموذج 4» الذى تصدره البنوك يعتبر بمثابة تعهد بتسديد المبالغ للمورد الأجنبى.

وأكد أحد وكلاء السيارات -فضل عدم ذكر اسمه- أن هناك أعدادا كبيرة من طرازات مختلفة موجودة فى الموانئ المصرية لم يستطع وكلاؤها الإفراج عنها بسبب عدم إصدار عدد من البنوك «نموذج 4» للمورد الأجنبى.

وقال إن الوكلاء المستوردين لتلك السيارات يتكبدون خسائر ضخمة بسبب رسوم الأرضيات والتخزين فى الموانئ بخلاف تذبذب أسعار صرف العملات الأجنبية، والتى تشهد ارتفاعات متتالية، موضحاً أن تلك الكميات تم شحنها ووصولها قبل تطبيق إجراءات البنك المركزى الأخيرة.

وتابع: شركات السيارات تحاول التفاوض مع بنوك لإصدار «نموذج 4» أو فتح اعتمادات مستندية، حتى تستطيع الإفراج عن سياراتها والحصول على الأوراق الخاصة بالشاسيهات وغيرها من الشركات الأم.

وتسارع أغلب شركات السيارات فى الوقت الحالى بالإفراج عن مركباتها الموجودة فى الموانئ، على خلفية تثبيت الحكومة للدولار الجمركى عند 16 جنيها حتى آخر أبريل الحالى.