نمر القيسي: السعودية تشهد نموا كبيرًا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة

الربع الرابع من العام الماضي نموا بنسبة 16% مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته.

نمر القيسي: السعودية تشهد نموا كبيرًا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة
المال - خاص

المال - خاص

8:21 ص, الأحد, 31 مارس 24

قال نمر القيسي، الخبير الاقتصادي، إن المملكة العربية السعودية تشهد نموا كبيرا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة حيث شهد الربع الرابع من العام الماضي نموا بنسبة 16% مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته.

وأضاف نمر القيسي أن المملكة تعمل خلال الاستراتيجية الوطنية للاستثمار بجانب جذب الاستثمارات الأجنبية للسعودية حيث يصل المستهدف بحلول عام 2030 أن تكون مشاركة الاستثمار الأجنبي5.7% من الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر نمر القيسي أن السعودية عملت أولا عبر التعديل والتغيير والتطوير في الأنظمة التشريعات والتمكين عبر إقرار الكثير من الإعفاءات والحوافز للاستثمارات الأجنبية وخصوصا في القطاعات الواعدة.

وتابع “شاهدنا المناطق الخاصة التي تستهدف استثمارات أجنبية نوعية في المملكة وبالتالي كانت النتائج المحققة اليوم بنهاية عام 2023، وحتى في تقرير الهيئة العامة للإحصاء عن عام 2022، الذي رصد نموا بنحو 52% في رصيد الاستثمارات الأجنبية”.

وأضاف أن “رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة اليوم في السعودية 762 مليار ريال وكان في عام 2017 نحو 502 مليار ريال، وعلى مستوى تدفقات الاستثمار الأجنبي حتى نهاية عام 2022 كان قد سجل 123 مليار ريال وهو ما يمثل قفزة نوعية بنحو 337% ، حيث كانت التدفقات عام 2017 نحو 28 مليار ريال.