نقيب الفلاحين يتوقع استقرار الأسعار بعد صدور قرار توحيد سعر صرف الدولار

قرارات البنك المركزي لن تؤثر على حركة تداول سوق الخضر والفواكه

نقيب الفلاحين يتوقع استقرار الأسعار بعد صدور قرار توحيد سعر صرف الدولار
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:24 م, الأربعاء, 6 مارس 24

توقع  حسين عبد الرحمن أبو صدام، استقرار الأسعار بعد قرار توحيد سعر الصرف الدولار اليوم بقرار من البنك المركزي.

وعلل أبو صدام في تصريح لـ”المال ” ذلك قائلا ” نتوقع إستقرار الأسواق لأن كافة السلع والمستلزمات المستوردة كانت تتعامل وفق أسعار العملة الصعبة في السوق الموازية التي تخطت في بعض الأحيان حاجز الـ70 جنيها”.

وأوضح عبد الرحمن، أنه فيما يتعلق بأسعار الخضر والفاكهة “فإن سعر البورصة بسوق العبور وسوق أكتوبر لتجارة الجملة هي من تدير حركة التسعير التي ترتبط بمعدلات العرض والطلب اليومي”.

وقال البنك المركزي المصري اليوم، إنه رفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، وأنه سيسمح بأن يتحدد سعر الصرف “وفقا لآليات السوق” ومواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم.

وأعلن البنك المركزي أنه رفع سعر الإقراض لليلة واحدة إلى 28.25% وسعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 27.25%، وذلك في إطار قراره الإسراع بعملية التقييد النقدي من أجل تعجيل وصول التضخم إلى مساره النزولي.

وقال في بيان “أكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة، وتحقيقا لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقا لآليات السوق “.

وأضاف: “يعتبر توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية.