نقيب الفلاحين يتابع سير عملية شراء الأقطان بالفيوم

أوضح أنه ناقش بعض المزارعين الذين أعربوا عن تخوفهم من الأسعار لانخفاض أسعار القطن عالميا

نقيب الفلاحين يتابع سير عملية شراء الأقطان بالفيوم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:20 م, السبت, 24 أغسطس 19

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين: إنه توجه لمحافظة الفيوم اليوم لمتابعة سير عملية شراء الأقطان بنظام المزايدة الجديد، والذي بدأ تطبيقه منذ 3 أيام في محافظتي بني سويف والفيوم.

وأضاف في تصريحات له، أن الفلاحين ما زالوا يتسلمون الأكياس التي توزع داخل مراكز التجميع، وأن عمليات البيع لم تبدأ بعد، قائلا إن مراكز التجميع لم تستلم إلا 3 أكياس قطن حتى الآن ومن المتوقع أن تزيد الكميات المستلمة خلال الـ 10 أيام القادمة مع زيادة نضج المحصول لتبدأ عملية المزايدة والبيع خلال الأيام القليلة القادمة.

نقيب الفلاحين: تخوف المزارعين من تقلبات أسعار القطن العالمية

 وأوضح أنه ناقش بعض المزارعين الذين أعربوا عن تخوفهم من الأسعار لانخفاض أسعار القطن عالميا وطالبوا شركة الوادي لتجارة وحلج الاقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والتي تتولى الاشراف علي النظام بالتيسير على المزارعين في تسلم الاكياس وتسليم القطن وتوفير وسائل لنقل الأقطان لمراكز التجميع تيسيرا على المزارعين.

 وأكد أبوصدام، أنه لاحظ استياء بعض المزارعين من الروتين في تسلم الاكياس مع ارتفاع درجة حرارة الجو وتخوف اخرين من عدم وجود منافسين حقيقيين لشراء الاقطان وتوقع البعض ان المنظومه سوف تجعل الكثيرين يعزفون عن زراعة القطن، مع توقعاتهم بتدني اسعار الشراء وتعبهم من كثرة الإجراءات والصعوبات في بيع القطن بهذا النظام.

وأشار إلى ان هذا النظام ما زال في طور التجربة ومن الصعوبة الحكم عليه الان قبل انتهاء موسم توريد القطن في الفيوم وبني سويف.

الزراعة: الفترة المقبلة ستشهد زيادة توريدات القطن

وقال الدكتور هشام مسعد رئيس معهد القطن إنه من الطبيعي أن يتخوف المزارعين من توريد القطن بالمزاد نتيجة اعتيادهم في السابق علي البيع للتجار وأنهم لم يجربوا المزاد قبل ذلك .

وأضاف مسعد أن الفترة المقبلة سوف تشهد زيادة معدلات التوريدات من محافظتي الفيوم وبني سويف وانه لا يوجد أي قلق .