نقيب الفلاحين: نتوقع توريد 3 ملايين طن قمح للصوامع.. ووجود 3 مشاكل تؤرق المزارعين

بلغت حجم توريدات القمح 400 ألف طن حتى الآن

نقيب الفلاحين: نتوقع توريد 3 ملايين طن قمح للصوامع.. ووجود 3 مشاكل تؤرق المزارعين
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:01 م, الأثنين, 27 أبريل 20

قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين إن الحكومه تأمل في استلام 3.5 مليون طن من الأقماح، ولذا فإن الحكومة إتخذت الطرق المناسبة لتحقيق هذا الهدف.

وتسلمت الصوامع الحكومية حتي اليوم الاثنين الموافق 27 أبريل 2020 أكثر من 400ألف طن من الأقماح.

واضاف نقيب الفلاحين أنه ورغم هذه الجهود الكبيرة المبذولة للتيسير علي المزارعين إلا أنه ما زالت بعض المشكلات تواجه بعض مزارعي القمح في بعض الأماكن، والتي تجعل بعض المزارعين يفضلون البيع للتجار عن التسليم إلي الصوامع الحكومية.

وأضاف أن من ضمنها 3 مشكلات تتمثل في عدم وجود دائرة محاسبية، والتكدس، وتعنت لجان الاستلام في تحديد درجة النظافة.

ولفت إلى أن الحكومة حددت سعرا مرضيا للمزارعين لموسم 2020 وأعلى من الأسعار العالمية في الوقت الراهن حيث حددت الحكومة سعر 700 جنيه لأردب القمح درجة نقاوة 23.5 و685 جنيه كسعر للأردب درجة نظافة 23 و670 سعر أردب القمح درجة نقاوة 22.5 في زياده عن الموسم الماضي بـ15 جنيها للأردب.

و أوضح نقيب الفلاحين أنه يتم الصرف المزارعين ثمن الأقماح في مدة 48 ساعة من تاريخ تسليم الاقماح وسهلت اجراءات نقل الاقماح وخصصت بعض الشون القديمه المطوره والقريبه من الزراعات كمراكز لتجميع الاقماح للتيسير علي المزارعين التي تبعد عنهم الصوامع الحديثة.

ولفت نقيب الفلاحين ألي أن الفترة تشهد بطء عمليات التوريد نتيجة تشديد الاجراءات الرقابية لمنع انتشار وباء كورونا وتاخر صرف مستحقات المزارعين في بعض المناطق لعدم وجود دائرة محاسبيه ببعض الصوامع.

وأوضح إلي تعنت بعض مستلمي الأقماح في حساب درجة النقاوة واعتمادهم درجات نقاوه ضعيفه لمعظم الاقماح.

وأشار إلى التكدس والتزاحم أمام بعض الصوامع لعدم السماح بدخول الأقماح داخل الصومعة وعدم وجود أماكن إنتظار خاصة بعد غلق القهاوي.

وأوضح عبدالرحمن أنه يتوقع أن تتسلم الصوامع الحكوميه 3 ملايين و250 الف طن لهذا الموسم إذا استمر استلام الأقماح لمنتصف شهر يوليو المقبل وأزيلت العقبات التي تحد من عمليات التوريد في بعض الاماكن.

مشيرا الي ان السعة التخزينية للصوامع الحكومية الحدبثة والشون المتطورة لا تزيد على 4 ملايين طن.

و أوضح أن الحكومة تستورد ما يزيد على 6 ملايين طن لسد الفجوة ما بين الأقماح المستلمة والأقماح التي تورد للمطاحن لدعم رغيف الخبز.