نقيب الفلاحين: كيلو الأرز سعره أقل من العلف

انخفاض أسعار الأرز

نقيب الفلاحين: كيلو الأرز سعره أقل من العلف
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:59 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 24

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن أسعار الأرز الأبيض انخفضت انخفاضا ملحوظا حتى أصبحت أدنى سعرا من كيلو العلف، لافتاً إلى أن كيلو الأرز الأبيض رفيع الحبة يباع بـ19 جنيها، في حين أن كيلو العلف بادي يباع 21.5 جنيه.

وأضاف عبدالرحمن أن أغلب المنتجات الزراعية شهدت تراجعت انخفاضا كبيرا في الآونة الأخيرة، رغم الارتفاع المبالغ فيه في كافة المستلزمات الزراعية، حيث ارتفعت أسعار الأسمدة في السوق الحرة ارتفاعا غير مسبوق حيث وصلت شيكارة سماد اليوريا الـ50 كيلو إلى 1000 جنيه، كما ارتفعت اسعار التقاوي والمبيدات وأجرة المعدات الزراعية لنقل المحصول أو لتجهيز الأراضي الزراعية أو للزراعة والحصاد ارتفاعات لا تتناسب مع أسعار المنتجات الزراعية.

وأشار أبو صدام أن سعر كيلو المانجو يتراوح ما بين 15 إلى 30 جنيها بما لا يوفر ثمن تكلفة المحصول بعدما كان الموسم الماضي يباع بأسعار تتراوح ما بين 50 و100 جنيه ويتراوح سعر كيلو البصل ما بين 5 إلى 10 جنيهات بعدما وصل إلى 50 جنيها في الآونة الأخيرة، كما انخفضت اسعار كافة الحبوب حيث يباع طن الذره الصفراء بـ11 الف جنيه بعدما وصل في الاونه الاخيره الي 19 الف جنيه في الوقت التي ترتفع فيه أسعار بعض المنتجات الزراعية التي خرجت من يد الفلاحين الي مخازن التجار كالبطاطس والثوم.

وأكد أبو صدام أن عدم استقرار الاسعار وتدني بعضها لما دون سعر التكلفه يضر بالفلاحين ويزيد الأعباء المالية عليهم خاصة مع استمرار إرتفاع كل مستلزمات الزراعة مطالبا الحكومة بتوفير كل مستلزمات الزراعة بكميات كافية وأسعار مناسبة والعمل بجدية علي إنشاء صندوق تكافل زراعي يحمي الفلاحين من خسائر الكوارث الطبيعية مع تعميم الزراعات التعاقدية علي كافة المحاصيل.

وأضاف عبدالرحمن أن زيادة دعم الفلاحين ماديا ومعنويا وتوعويا حفاظا على النجاحات التي حدثت للقطاع الزراعي في الفتره الاخيره ولمنع تدهور القطاع الزراعي. والحد من خسائر الفلاحين.