نقيب الفلاحين : تصدير الضفادع المصرية يؤدي إلى انقراضها

اختفاء ضفدع حلايب وشلاتين وضفدع سيوة وضفادع البوفو والرانا في طريقها للانقراض

نقيب الفلاحين : تصدير الضفادع المصرية يؤدي إلى انقراضها
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:35 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين ، إن السماح بتصدير الضفادع المصرية قد يؤدي إلي خطر انقراضها وإحداث خلل في النظام البيئي مما يساهم في انتشار الحشرات التي تتسبب في خسائر كبيرة بسبب نقلها للأمراض وتدميرها للمحاصيل الزراعية لأن الضفادع تتغذي علي الحشرات بمعدل 4 آلاف حشرة كل يوم تقريبا.

وأضاف أن قرار وزير الزراعة رقم 1370 لسنة 2017 يسمح بصيد وتصدير الضفادع الحية للاستهلاك الآدمي وأجزائها من النوع (رانا) بحيث لا تزيد كمية التصدير عن 30 طنا هو أحد القرارات التي ستساهم في اختفاء الضفادع.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن الدكتور يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق هو صاحب أول قرار فى هذا الشأن وهو القرار رقم 178 لسنة 1989 والذي حظر صيد الضفادع في شهور (أبريل ومايو ويونيو) ومع اختفاء ضفدع حلايب وشلاتين وضفدع سيوة فإن ضفادع البوفو والرانا في طريقها للانقراض بسبب السماح بتصدير الضفادع.

وأشار إلي أنه مع وجود مكاسب كبيرة لعملية تصدير الضفادع، حيث يصل الكيلو الواحد في المتوسط لنحو 150 جنيها مما يؤدي إلي الصيد الجائر للضفادع وكذا استخدام الضفادع للمعاهد البحثية في دراسات التشريح
وانتشار أعداء الضفادع الطبيعية مثل استاكوزا الماء العذبة التي تتغذي علي بيض الضفادع ويؤدي انتشار التلوث المائي من مبيدات ونفايات إلي القضاء علي الطور المائي للضفادع (أبو زنيبة).

وأوضح أنه علاوة علي التأثير الناجم جراء تطهير الترع والمصارف وإزالة الحشائش منها وتبطينها وتغطيتها بالمواد الخراسانية كل ذلك يساعد في انقراض الضفادع.

وأضاف أبوصدام أن استمرار نقيق الضفادع في غاية الأهمية للتوازن البيئي فكثرة النقيق يعني كثرة الضفادع التي تريد التكاثر، مشيرا إلى أنه للحفاظ علي الضفادع يمكننا الاتجاه لتشجيع وإرشاد الراغبين في إنشاء مزارع لتربية وتصدير الضفادع وتسهيل إجراءات ذلك من ترخيص وموافقات الجهات المعنية وعلينا تشديد الرقابة على الصيد الجائر لهذه البرمائيات المهمة.

وأوضح عبد الرحمن أن الإرشاد والتوعية بأهمية التوازن البيئي وعدم الإخلال به بالصيد الجائر للضفادع هو إجراء في غاية الأهمية للحفاظ علي هذه الكائنات النافعة من الاتقراض.

وأكد أن الاستخدام الخاطئ والمفرط للمبيدات الزراعية يقضي بصورة مباشرة وغير مباشرة علي التوازن الطبيعي وداعيا كل الجهات بالتكاتف والإسراع في اتخاذ جميع ما يلزم للحفاظ علي الضفادع المصرية وسن وتعديل القوانين والتشريعات التي تحافظ علي التوازن البيئي.