نقيب الفلاحين: انخفاض حاد في أسعار معظم المحاصيل وتضرر المزارعين

انخفاض حاد في تعاملات السوق اليوم

نقيب الفلاحين: انخفاض حاد في أسعار معظم المحاصيل وتضرر المزارعين
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:03 م, السبت, 2 يناير 21

قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين، أن غالبية المنتجات الزراعية تتعرض لانخفاض حاد فى الأسعار، لافتا إلى أن ذلك الانخفاض فى المحاصيل إلى أقل من سعر التكلفة يضر بالمزارعين.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن أسعار قفص الطماطم الـ 20 كيلو انخفضت لتباع على رأس الغيط من 20 إلى 30 جنيه بعد أن كان يباع منذ أيام من150 إلى 180 جنيها.

وكشف نقيب الفلاحين، أن سعر طن البطاطس في الغيط من300 إلى 700 جنيه، بما يكبد الفلاحين خسائر تصل إلى 60% من رأس المال وتراوح سعر كيلو البصل في سوق الجملة من 3.5 إلى 5.5 جنيه للكيلو والكوسة بين 2 إلى 4 جنيهات للكيلو.

ونوه إلى أن الفاصوليا من 2 إلى 4 جنيهات للكيلو والباذنجان البلدي من 1.5 إلى 3 جنيهات للكيلو والفلفل الرومي البلدي لـ 4 جنيهات للكيلو والخيار البلدي من 1.5 إلى 3.5 جنيه للكيلو الملوخية من 2 إلى 4 جنيهات للكيلو فيما تراوح كيلو.

ولفت إلى أن البرتقال البلدي من 2 إلى 4 جنيهات للكيلو، الليمون البلدي من 4 إلى 10 جنيهات للكيلو والجوافة من 4 إلى 7 جنيهات للكيلو والفراولة من 9 إلى 13 جنيها للكيلو.

وأوضح عبدالرحمن أن الأسباب الأساسية لانخفاض أسعار المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه يرجع لكثرة المعروض مع انخفاض الطلب بسبب أزمة كورونا.

وأشار إلى أن ارتباك الأسواق خارجيا ومحليا أدى إلى ضعف عمليات التصدير وقلة الإقبال على المنتجات الزراعية بعد غلق المطاعم والفنادق وتوقف السياحة وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين.

وأوضح أنه فيما أدى ثبات الكميات المزروعة من بعض المحاصيل وزيادتها في البعض الآخر لزيادة الإنتاجية، وكثرة المعروض مع غياب سياسه تسويقية واضحة وعدم نشاط الصناعة المرتبطة بالمنتجات الزراعية وتكدس المنتجات وانهيار الأسعار مع وجود فائض مخزن من بعض المنتجات من المواسم السابقة.

ونوه عبدالرحمن إلى ضرورة اتباع سياسة التنبؤ بمدى الاستهلاك المحلي وعمليات التصدير وتعريف المزارعين بهذه التوقعات مستقبلا حتى لا تتكرر الأزمات.

وطالب عبد الرحمن بضرورة منح المزارعين إعانات عاجلة لتدارك خسائرهم والاتجاه إلى التصنيع الزراعي للاستفادة من أزمة كثرة المعروض مستقبلا مع حتمية تفعيل قانون الزراعات التعاقدية وإنشاء صندوق تكافل زراعي لتعويض الفلاحين عند حدوث أية أضرار نتيجة الكوارث الطبيعية.