نقيب الفلاحين: السنوات القادمة نجني ثمار القطاع الزراعي

القطاع الزراعي يشهد طفرة كبيرة في مختلف المجالات

نقيب الفلاحين: السنوات القادمة نجني ثمار القطاع الزراعي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:25 ص, السبت, 23 ديسمبر 23

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن القطاع الزراعي في مصر بخير وقطعنا شوطا طويلا في تطوير القطاع وتهيئة البنية الأساسية لزيادة الإنتاج والوصول للاكتفاء الذاتي من أغلب المنتجات الزراعية، لافتاً إلى أن المساحة الزراعية قاربت على 10 ملايين فدان والمحصولية 17 مليون فدان.

وأضاف عبدالرحمن، أن التطور الكبير في القطاع الزراعي خلال الأعوام الماضية من توسع كبير في استصلاح الأراضي الزراعية بمبادرات ومشاريع قومية عملاقة كمشروعات الدلتا الجديدة ومستقبل مصر وشرق العوينات والريف المصري وإحياء مشروع توشكي وإنشاء الصوامع ومشاريع الصوب الزراعية والري الحقلي والمشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر وتبطين الترع ورقمنة القطاع الزراعي وميكنة الحيازة الزراعية وتطوير ونشاء لمصانع الأسمدة وتعديل وسن القوانين والتشريعات والاهتمام بتطوير الريف المصري وتحسين معيشة الفلاحين كل هذا أدى لانتعاش القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج.

وأشار عبدالرحمن إلى أن حجم الإنجاز في المجال الزراعي وصل لمستويات كبيرة، حيث وصلنا للاكتفاء الذاتي من أغلب المحاصيل الأساسية ووصلنا لمراحل منقدمة في تقليص الفجوة بين النتاج والاستهلاك في محاصيل مهمة كان لدينا بها فجوة كبيرة ما بين الانتاج والاستهلاك \.

أضاف نقيب الفلاحين حيث وصل إنتاجنا من البطاطس لنحو 7.5 مليون طن جراء زراعة حوالي 600 ألف فدان ونصدر فائض يصل لـ900 ألف طن خلال هذا العام وفي الطماطم نز،ع نحو 400 ألف فدان تنتج ما يقارب 6.5 مليون طن كل عام ونصدر الطماطم طازجه ومجففة.

ولفت نقيب الفلاحين إلى أننا ننتج نحو 4.5 مليون طن أرز شعير من مساحة تصل 1.2 مليون فدان وننتج برتقال أكثر من 3 ملايين طن من مساحة تصل إلي 350 ألف فدان تقريبا ونصدر لنحو 1.9 مليون طن من الموالح سنويا وننتج من الأقماح حوالي 10 ملايين طن من زراعة مساحه تزيد عن 3 ملايين فدان.

وتابع عبدالرحمن أن إنتاج مصر من السكر وصل لنحو 2.8 مليون طن سكر كل عام من زراعة نحو 350 ألف فدان من قصب السكر ونحو 650 ألف فدان من بنجر السكر.

وأوضح نقيب الفلاحين أن المشروعات القومية العملاقة الهادفة لزيادة إنتاج مصر من الأسماك مثل مشروعات بركة غليون وقناة السويس وغيرها من المشروعات السمكية، بالإضافة إلى تنمية بحيرات المنزلة وإدكو والبردويل والبرلس والتوسع في مشروعات المفرخات وإزالة التعديات علي البحيرات المصرية أدت إلي زيادة الإنتاج، حيث يصل إنتاج مصر من الأسماك حاليا لنحو 2 مليون طن سنويا، مما جعل مصر تحتل المرتبة الأولى إفريقيا والسادسة عالميا في الاستزراع السمكي.

وأكد نقيب الفلاحين أن مصر تنتج نحو 1.4 مليار طائر كل عام و14 مليار بيضة وأن مشروع البتلو والتحسين الوراثي للمواشي والقوافل البيطرية المستمرة وإنشاء مراكز إنتاج الألبان أدت إلى تنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاج اللحوم الحمراء والألبان.