نقيب الفلاحين : أسعار بيع القطن ستنخفض عن العام الماضي

رفض نقيب الفلاحين آلية تسعير القطن

نقيب الفلاحين : أسعار بيع القطن ستنخفض عن العام الماضي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:42 م, السبت, 15 أغسطس 20

قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، إن الآلية الجديدة لتحديد سعر فتح المزاد، وفقًا لسعر القطن أنديكس A زائد هامش معين، تحدده اللجنة المنوط بها تحديد سعر فتح المزاد في صالح التجار ستؤدي إلى انخفاض أسعار فتح مزاد الأقطان عن العام الماضي.

ولفت عبد الرحمن، في تصريحات له، اليوم، إلى أن العام الماضي كان يعتمد تسعير القطن على متوسط أسعار القطن البيما الأمريكي الأعلى سعرًا مع سعر أنديكس A الأقل سعرًا.

وأضاف نقيب الفلاحين أن آلية تسعير القطن بنظام المزايدة تظلم مزارعي القطن وتنحاز للتجار وتؤدي إلى تقلص زراعته في السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن وضع سعر ضمان لشراء الأقطان هو الأنسب للفلاحين مع ضرورة تطبيق قانون الزراعات التعاقدية وحلّ أزمة تعثر تسويق الأقطان طويلة التيلة محليًّا مع فتح أسواق للأقطان بالخارج تستوعب الإنتاج المصري.

وأوضح عبد الرحمن أن ملف القطن يجب أن يُسنَد برمته لوزارة الزراعة باعتبارها وزارة المنتجين، وليس لوزارة قطاع الأعمال التي تمثل المصنِّعين والتجار.

ونوه بأن اللجنة التنفيذية المشرفة على نظام التداول، والتي تحدد سعر فتح المزاد، ستضم ممثلًا للقطاع الخاص، وستضم محافظتي البحيرة والشرقية، بالإضافة إلى الفيوم وبني سويف.