نقيب الفلاحين: أسعار القطن تقفز لأعلى سعر في تاريخها

صعود اسعار القطن في مزاد الوجه البحري

نقيب الفلاحين: أسعار القطن تقفز لأعلى سعر في تاريخها
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:55 م, الثلاثاء, 17 أكتوبر 23

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين إن أسعار القطن في مزادات الوجه البحري تراوحت ما بين 15 ألف و700 جنيه إلى 18 ألف و200 جنيه ما يعد أعلى سعر وصل إليه قنطار القطن في التاريخ، لافتا إلى أن المزادات بدأت في محافظات دمياط والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ بسعر 5 آلاف و400 جنيه.

وأضاف عبدالرحمن أن مساحات زراعة القطن هذا الموسم وصلت لنحو 254 ألف فدان منها نحو 26 ألف فدان بالوجه القبلي والتي تزرع قطن جيزه 95 والذي كان أعلى سعر في مزاداتها بالفيوم هو 11 ألف و800 جنيه.

وتعد محافظة كفر الشيخ من أكثر محافظات الجمهورية زراعة للقطن وتزرع نحو 85 ألف فدان من صنف جيزة 92 والذي وصل سعر القنطار منه في أول مزاد إلى 18 ألف و200 جنيه كأعلى سعر وصل إليه قنطار القطن حتى الآن وطوال تاريخه.

وأشار عبدالرحمن إلى أن هذه الأسعار قوبلت بفرحة عارمة من مزارعي القطن لما ينتج عنها من هامش ربح وفير بما يبشر بزيادة مساحات زراعة الأقطان الموسم المقبل.

وأردف أن إنتاجيه الاقطان التي تم جنيها في وجه بحري عاليه وتتراوح بين 7و11 قنطار للفدان الواحد ويزرع في وجه بحري أقطان طويلة التيله كاصناف جيزة 92 وجيزه 94 وغيرها من الأصناف طويلة التيله وفائقة الطول.

وأكد أبوصدام أن زراعة القطن تحظى باهتمام بالغ من الحكومة المصرية بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة عودة القطن لمكانته التي يستحقها مما جعل الحكومه تبتكر منظومة تداول الأقطان بنظام المزايدات لتحفيز الفلاح على الاعتناء بالقطن وإنتاج محصول جودته عالية للحصول على أعلى سعر ممكن كما يساهم نظام المزايده في تنظيم عملية التداول والحفاظ علي نظافته وجودته حيث توفر المنظومه أكياس الجوت والدبارة وتضمن أعلى سعر ممكن للمزارع طبقا لأسعار السوق.