نقيب الزبالين يطالب بتوفير كمامات لمليون عامل بالقاهرة الكبري

وناشد المواطنين بعد القاء الكمامات والقفازات فى الشارع ووضعها فى أكياس مغلقة لحماية عمال النظافة

نقيب الزبالين يطالب بتوفير كمامات لمليون عامل بالقاهرة الكبري
عصام عميرة

عصام عميرة

11:33 ص, الجمعة, 17 أبريل 20

طالب شحاتة المقدس، نقيب الزبالين الدولة بتوفير مستلزمات الوقاية من كمامات وقفازات لحماية مليون عامل بقطاع النظافة فى القاهرة الكبري يوميا، لافتا إلى أن كل الجهات قامت بتخفيض العمالة باسثتناء عمال النظافة  للقيام بعملهم يومياً لجمع أكثر من 16 ألف طن بالقاهرة الكبري يوميا.

وأضاف نقيب الزبالين لـ”المال” أنه تمت مخاطبة وزارة التنمية المحلية لتوفير مستلزمات الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد لحماية مليون عامل بشكل يومي وليس لعدد محدود من العمال فقط، إذ نحتاج الى أحذية بلاستيكية وقفازات وكمامات بشكل يومي.

استخدام 6 ألاف طن من بقايا الطعام كغذاء للخنازير

وأوضح أنه يتم جمع 16 ألف طن يوميا فى القاهرة الكبري منها 6 آلاف طن بقايا طعام تستخدم كغذاء للخنازير، فيما يعاد تدوير 8 آلاف طن مخلفات صلبة، ويتم دفن ألفي طن غير قابلة للتدوير.

وناشد نقيب الزبالين المواطنين والسكان بعدم القاء الكمامات والقفازات فى الشوارع وانما جمعها فى أكياس بلاستيك مغلقة لحماية العامل، لافتا إلى أن المخلفات الطبية بالمستشفيات يتم التعامل معها فى المحارق والمفارم المخصصة لذلك تحت إشراف وزارة الصحة والبيئة.

وكانت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة قد رفعت فى أسبوع واحد ما يقرب من ٤٦٦١٧ طن مخلفات والتخلص الآمن منها بالمحافظات التي يعمل بها البرنامج (كفر الشيخ – أسيوط – قنا – الغربية)، وتمت توعية عمال النظافة بضرورة استخدام مهمات الوقاية وأدوات التطهير أثناء التعامل مع المخلفات حفاظا على سلامتهم، وطرق استخدامها خاصة فى تطهير الحاويات والمعدات وسبل التعامل مع مخلفات الوقاية من كمامات ونظارات حماية وقفازات.

القضاء على المقالب العشوائية

وقالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إننا نعمل على القضاء على المقالب العشوائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد حفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم.

كما قامالتابع لوزارة البيئة بتكثيف أعماله في السيطرة على مقالب القاهرة والجيزة للحد من التلوث المحتمل الذي قد ينتج عنها، حيث تم المرور بشكل يومي على مقالب القطامية، الوفاء والأمل ، الطوب الرملى، وشبرامنت وتبين استقرار الأوضاع بهم واتباع عمليات التغطية.