«نقل البرلمان» تبحث مع السفير الياباني التعاون في مجال الطرق ومترو الأنفاق

بحث أوجه التعاون في مجال الطرق ومترو الأنفاق ومدى إمكانية التعاون في كافة أوجه النقل السككي وقطاع النقل البحري

«نقل البرلمان» تبحث مع السفير الياباني التعاون في مجال الطرق ومترو الأنفاق
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:46 م, الأربعاء, 15 فبراير 23

استقبل النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم الأربعاء السفير الياباني لدى مصر “أوكا هيروشي”، والوفد المرافق له بمقر مجلس النواب المصري بحضور النائب وحيد قرقر، وكيل أول لجنة النقل والمواصلات والنائب حمدي أبو خشيم، عضو لجنة النقل والمواصلات، لبحث أوجه التعاون في مجال الطرق ومترو الأنفاق ومدى إمكانية التعاون في كافة أوجه النقل السككي وقطاع النقل البحري.


وفي مستهل اللقاء رحب النائب علاء عابد بالسفير الياباني والوفد المرافق له في البرلمان المصري، مؤكدا على العلاقات التاريخية بين البلدين، وتأثيرها على الاحترام المتبادل بين الشعبين، وأن اليابان لها تاريخ عريق مع مصر التي تحمل حضارة 7000 سنة .

وأضاف عابد، أن اللجنة تدعم جميع الاتفاقيات التي تعقدها الدولة مع الدول الصديقة ذات الأهداف النبيلة وفى مقدمتها اليابان.
وأكد النائب أن الدولة حاليا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تشهد طفرة تنموية وحضارية غير مسبوقة فى كافة القطاعات الزراعية والصناعية والزراعية والصحية والتعليمية، وبخاصة قطاع النقل والمواصلات والأن أصبح لدينا شبكة طرق عالمية، وهذا يعود لحرص القيادة السياسية على تحقيق التنمية الشاملة في مختلف محافظات الجمهورية فلا يوجد تنمية حقيقية بدون شبكة طرق ومنظومة نقل حديثة وقادرة على تحقيق هذا الهدف.

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن الاستثمار والتنمية الشاملة مرتبطة بصورة مباشرة بتوفير بيئة مناسبة وأن اولى خطوات هذه البيئة هى وجود شبكة طرق متطورة، ولهذا كان حرص الرئيس على الاهتمام بالطرق والكبارى ومنظومة النقل بشكل عام مما ساهم بقوة في تحقق الهدف المنشود.
واقترح أن تقوم دولة اليابان الصديقة بدراسة إنشاء مركز عالمى إستراتيجى لتصنيع القطارات والسفن داخل مصر ليكون مركز للتوزيع على الشرق الأوسط وأفريقيا، وخاصة أن موقع مصر الإستراتيجى يساعدها أن تكون مركزًا للتجارة العالمية فى الشرق الأوسط.
كما أكد النائبين وحيد قرقر، وحمدى عبد الوهاب، على عمق الروابط بين الشعبين المصرى واليابانى متطلعين إلى مزيد من الاستثمارات فى المجالات الصناعية والسياحية، مع التأكيد على ضرورة التعاون فى مجال بناء السفن.
وأعرب سفير اليابان عن سعادته لعقد هذا اللقاء الذي يعتبر أول لقاء له مع جهة تشريعية، وأبدى إعجابه الشديد بما تشهده مصر من تطور في كافة المجالات وخاصة مجال النقل، الذي شهد شبكة طرق كبيرة متطورة، وتطلعه إلى أن يكون لشبكة الطرق الجديدة تأثير إيجابي كبير على أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

وألمح إلى أن هذا التطور في مجال الطرق قد شجع المستثمر الياباني على إنشاء مصنع مكونات السيارات للتصدير في محافظة الفيوم البعيدة عن الموانئ البحرية، وذلك لما تقدمه شبكة الطرق الجديدة من تيسيرات في هذا المجال.
وأشار إلى التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين في مجال النقل، مستشهداً بمشاركة اليابان بإنشاء كوبري السلام أعلى قناة السويس الذي تم افتتاحه مع بداية الالفية الجديدة، بالإضافة الي توريد عدد من عربات الترام والمترو العاملة على الخطوط المصرية، وقد اثنى سيادته علي التعاون الجيد والمثمر بين مؤسسة جايكا اليابانية والحكومة المصرية، والذي علي اثره تم تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والتنموية الصديقة للبيئة.
كما أكد السفير على أن المشروعات التنموية التى تمت فى مصر قد شجعت المستثمر اليابانى على إنشاء ميناء مخصص للسيارات فى منطقة شرق بورسعيد، ومن المفترض الإنتهاء منه فى يونيو القادم، معربًا عن امله فى التوسع فى الاستثمارات اليابانية فى مصر خاصة بعد الزيارة التى يقوم بها رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لدولة اليابان حاليًا.
كما تطلع إلى دعم المؤسسة التشريعية المصرية للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تتم بين الحكومتين المصرية واليابانية، بما يدعم الإسراع في تنفيذ المشروعات التنموية التي تحتاجها الحكومة المصرية بمشاركة الحكومة اليابانية، وعلي رأس تلك المشروعات المراحل المختلفة لمشروع الخط الرابع لمترو انفاق القاهر.
وطلب الدعم لعودة حركة الطيران المباشرة بين مصر واليابان لمزيد من المشاركة اليابانية فى السياحة المصرية.
وفى نهاية اللقاء تبادل الطرفان الهدايا التذكارية.