«نقلق لو التراجع تجاوز 50%».. أسامة ربيع: تعليق رحلات بعض الشركات عبر قناة السويس أمر مؤقت

أكد أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة

«نقلق لو التراجع تجاوز 50%».. أسامة ربيع: تعليق رحلات بعض الشركات عبر قناة السويس أمر مؤقت
المال - خاص

المال - خاص

12:54 ص, الأربعاء, 17 يناير 24

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، مشيرا إلى أن تعليق بعض الشركات عبورها من قناة السويس أمر مؤقت .

وأضاف ربيع في تصريحات : “نواصل جهودنا في التواصل مع كافة العملاء والخطوط الملاحية لخدمة حركة التجارة العالمية”

وفي وقت سابق قال الفريق أسامة ربيع إن استمرار تراجع حركة العبور في القناة حتى نهاية يناير بسبب أحداث البحر الأحمر .

جاء ذلك خلال مداخلة تليفونية عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

أوضح أن الأسبوع الأخير من ديسمبر 2023 بدأ التأثير على قناة السويس بسبب ما يحدث في البحر الأحمر.وأن عدد السفن التي تمر في قناة السويس انخفض بنسبة 30% عن الفترة المماثلة بسبب الأحداث في البحر الأحمر. وأن العائد بالدولار انخفض بنسبة 40% بسبب الأحداث في البحر الأحمر .

تابع : “نقدم الكثر من الخدمات للسفن، بالإضافة إلى خدمة الإصلاح والصيانة للسفن. و العالم كله تأثر بما يحدث في البحر الأحمر.”

وحول زيادة السنوية لعبور السفن قال أسامة ربيع: ” تم تنفيذها من يوم 15 يناير وهي في موعد ثابت حيث تعلن في أكتوبر وفي مدة ثلاثة اشهر يتم تنفيذها في الموعد من مطلع يناير وحتى 15 يناير حتى يتسنى للشركات ترتيب الجداول ولكن في نفس الوقت لدينا سياسات تسويقية مرنة وقد نمنح خصومات لسفينة معينة أو سفن معينة لكن ثوابت الزيادة السنوية تتم في موعدها”.


وحول وجود التزامات على قناة السويس بالدولار أضاف: “ليس علينا التزامات العائد الدولاي يتم ضخه في البنك المركزي ومشروعاتنا الاستثمارية يتم التعامل معها من خلال شركاتنا والتوريدات من الشركات كات القومية الوطنية مثل الانتاج الحربي وغيرها “؟


وتوقع ربيع أن تستمر معدلات التراجع بسبب أحداث باب المندب بنفس الوتيرة خلال النصف الثاني من يناير قائلا : ” أتوقع أن يستمر بنفس الوتيرة خلال يناير كله وأتمنى حدوث انفراجة في نهاية الشهر “.


وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي غير قلق ولكنه يتابع باستمرار وقال لي لا أسالك عن الأرقام عاملة إزايا ولا العائد حتى تتحسن الظروف وأنا متعود أقله الأرقام دائما لكنه شخصية تراعي الأحداث والظروف التي نمر بها “.


وعن مصير توريق عائدات الدولة الدولارية مثل قناة السويس والحديث عنها قال : “كلام منتشر في الإعلام ولم نسأل في ذلك ولم يتحدث البنك المركزي عن ذلك حتى الآن”.

وردا على سؤال الحديدي : متى يشعر الفريق أسامة ربيع بالقلق على تراجع عائدات قناة السويس بشكل شديد قال : “لو عدينا في التراجع نسبة 50% نبدأ نقلق “.