نقص الحصص يدفع موزعى «سيات» لرفع «الأوفر برايس» على «إبيزا»

ليصل إلى 25 ألف جنيه فى المركبة الواحدة

نقص الحصص يدفع موزعى «سيات» لرفع «الأوفر برايس» على «إبيزا»
أحمد عوض

أحمد عوض

7:53 ص, الخميس, 17 مارس 22

رفع عدد من الموزعين المعتمدين للعلامة الإسبانية «سيات» قيمة الزيادات السعرية غير الرسمية على طرازات «إبيزا»، تحت مسمى «الأوفر برايس»، بقيمة تصل إلى 25 ألف جنيه لبعض الفئات المطروحة داخل السوق المحلية. 

و«الأوفر برايس» عبارة عن مبلغ إضافى يتم إقراره على السعر الرسمى للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفورى للعملاء ولعدم الدخول فى قوائم الانتظار لدى الوكلاء المحليين.

من جهته، أرجع أحد الموزعين المعتمدين لـ«سيات»، ارتفاع أسعار طرازات «إبيزا» إلى ضعف الحصص للموزعين، خاصة الكميات المطروحة داخل السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الوكيل المحلى لـ«سيات» أبلغ بعض الموزعين باستمرار أزمة نقص الكميات الموردة من طرازات العلامة الإسبانية، ومن أبرزها «إبيزا» حتى شهر يوليو المقبل.

وتوقع أن تشهد سوق السيارات نقصًا كبيرًا فى الأعداد المطروحة من مختلف الماركات التجارية، وعلى رأسها «الأوروبية» المنشأ خلال الأسابيع المقبلة، على خلفية عدم انتظام حركة الاستيراد وتراجع أعداد الشحنات المصدرة من جانب المصانع الأم.

وبحسب البيان الصادر عن شركة «كيان إيجيبت»، سجلت مبيعات طرازات «سيات» فى مصر ارتفاعًا بنسبة %73 لتصل إلى 8 آلاف و300 مركبة خلال العام الماضى، مقارنة بأداء العلامة الإسبانية عام 2020.

فى المقابل، بلغ إجمالى عدد الطرازات المرخصة من «سيات» نحو 229 مركبة فى مختلف وحدات المرور خلال فبراير الماضى.

وينتمى طراز «سيات إبيزا» لفئة السيارات الهاتشباك، مزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1000 سى سى «تيربو»، ينتج قوة قدرها 115 «حصان» وعزم أقصى للدوران 195 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة سباعى السرعات «أوتوماتيك».

ووفقًا للبيانات المعلنة عن «سيات»؛ تتسارع السيارة من وضع الثبات حتى 10 كم/ ساعة، فى غضون 9.5 ثانية.

ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 5.2 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.