نقاد يوضحون أسباب إلغاء افتتاح «الإسكندرية السينمائي» للمرة الأولى وتأثيره على المهرجان

فوجئ الجميع بأن إدارة المهرجان قررت إلغاء حفل افتتاح المهرجان، الذي كان مفترض أن يحضره كوكبة من الفنانين والشخصيات الهامة، لأسباب مختلفة

نقاد يوضحون أسباب إلغاء افتتاح «الإسكندرية السينمائي» للمرة الأولى وتأثيره على المهرجان
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:18 م, الأثنين, 9 نوفمبر 20

يقام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط لأول مرة منذ سنين طويلة بدون حفل افتتاح، كما شهدت الدورة الـ29 للمهرجان الساعات الماضية، حيث فوجئ الجميع بأن إدارة المهرجان قررت إلغاء حفل افتتاح المهرجان، الذي كان مفترض أن يحضره كوكبة من الفنانين والشخصيات الهامة، لأسباب مختلفة البعض يرى أن سوء الأحوال الجوية إثر على إقامة حفل الافتتاح وآخرين، يرون أن ذلك يرجع للإصابات التي انتشرت في مهرجان الجونة السينمائي مؤخرا بفيروس كورونا بسبب التجمعات المختلفة التي تكون في أغلب الحفلات.

كما يتوقع بعض المختصين أن فعاليات المهرجان سيتم تقليصها الأيام القادمة أيضا للدورة الجديدة للإسكندرية السينمائي، خوفا من تعرض أي شخص حاضر لهذه الدورة للإصابة بكورونا.

فايزة هنداوي: سوء الأحوال الجوية وراء إلغاء حفل افتتاح الإسكندرية وليس إصابات الجونة

قالت الناقدة السينمائية فايزة هنداوي لـ”المال” إن حفل الافتتاح تم الغاؤه بسبب سوء الأحوال الجوية الساعات الماضية في محافظات القاهرة والإسكندرية وغيرها.

ولفتت إلى أنه كان إقامة حفل الافتتاح للمهرجان في مسرح محمد عبد الوهاب بمنطقة الكورنيش لكونه مكانا مفتوحا تجنبا لحدوث أي إصابات بفيروس كورونا، لكن بسبب حدوث النوة المفاجئة لنا جميعا تم إلغاؤه من إدارة مهرجان الإسكندرية حفاظا على الحاضرين.

وتابعت قائلة ليس صحيحا ما يتردد عن كون الغاء حفل افتتاح الإسكندرية السينمائي لأول مرة في تاريخه منذ سنوات بسبب إصابات بعض الفنانين بفيروس كورونا مؤخرا بعد عودتهم من مهرجان الجونة السينمائي، مشيرة إلى أن فعاليات مهرجان الإسكندرية تتم منذ اليوم الأول ويتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية فيها.

أحمد سعد الدين : الغاء الحفل سيؤدي لتكريم الفنانون بشكل جديد لاول مرة

وأوضح الناقد الفني أحمد سعد الدين ان الغاء حفل الافتتاح لمهرجان الاسكندرية السينمائي للمرة الاولى منذ سنوات طويلة في عمر هذا المهرجان العريق ، سيؤثر على تكريم الفنانون الذين كان مفترض تكريمهم في حفل الافتتاح وابرزهم الفنان القدير عزت العلايلي والفنان صلاح عبد الله والمخرجة ايناس الدغيدي .

وتابع قائلا أنه لاول مرة يتم تكريم الفنانين في الندوة التي ستقام لهم على هامش فعاليات المهرجان، قائلا: “ما باليد حيلة للاسف”.

ولفت إلى أن مهرجان الاسكندرية ستقام فعالياته مثلما هي الايام القادمة ، لكن الذي سيختلف فقط تكريمات الفنانون به، موضحا أن ذلك لن يزعج ابدا الفنانون المكرمون في اعتقاده لانهم يدركون انها شيئا خارجا عن ارادة ادارة المهرجان تمام .

وأكد سعد الدين أن إقامة مهرجان الاسكندرية في ظل الظروف الصعبة الراهنة بسبب فيروس كورونا ، شيئا جديرا بالاحترام والشكر للمهرجان الذي اصر على اقامته برغم تلك الظروف .