نقاد : هذا ما نتمنى تحقيقه في الدورة القادمة لمهرجان البحر الأحمر السينمائى

محمد قناوي : المهرجان في دورته الافتتاحية كان ضخما وإمكانياته المادية كبيرة

نقاد : هذا ما نتمنى تحقيقه في الدورة القادمة لمهرجان البحر الأحمر السينمائى
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:56 ص, الأثنين, 27 ديسمبر 21

يعتبر مهرجان البحر الأحمر أول مهرجان سينمائي دولي بالسعودية على الساحل الشرقي للبحر الأحمر الذي أقيمت دورته الافتتاحية مؤخرا ، وشهدت إقبالا كبيرا من السينمائيين المصريين والعرب والجمهور السعودي أيضا.

واستطاع المهرجان منذ لحظاته الأولى أن يسرق الأضواء بحضور أسماء كبيرة ولامعة في عالم التمثيل وصناعة السينما سواء من العالم العربي أو العالم.

ومن أبرز ضيوف الدورة الافتتاحية للمهرجان “ميشيل موريني، نيللي كريم وزوجها هشام عاشور، بشرى، يعقوب الفرحان، ميلا الزهراني، هند صبري، ياسر السقاف، صبا مبارك، ليلى عبدالله، نور الغندور، كارين وازن وزوجها، وسام بريدي وزوجته ريم السعيدي، إلهام علي وزوجها خالد صقر، يسرا، سينتيا صموئيل وغيرهم.

محمد قناوي : المهرجان في دورته الافتتاحية كان ضخما وإمكانياته المادية كبيرة

أعرب الناقد الفني محمد قناوي الذي تواجد بمهرجان البحر الأحمر في دورته الافتتاحية : أن السعودية تغيرت وتطورت كثيرا والأمر ليس فقط في مهرجان البحر الأحمر وإنما يتم تأسيس حاليا بجدة دار أوبرا بالإضافة لوجود محلات لبيع الأدوات الموسيقية وغيرها من الأمور التي كان لا يمكن تصديقها قبل عهد الملك سلمان أن نراها بالسعودية.

وأشار إلى أن المهرجان في دورته الافتتاحية كان ضخما وإمكانياته المادية كبيرة ، وتواجد فيه كثير من النجوم العالميين والضيوف المصريين والعرب، إلى جانب وجود العديد من الفعاليات مثل روائع عربية وغيرها  والورش السينمائية والأفلام الجيدة.

لكن ما ينقص المهرجان الذي أقيم بمدينة جدة القديمة التي اختارها اليونسكو كواحدة من أهم المدن في العالم ، أن يكون أكثر تنظيما في الدورات القادمة حيث أقيمت فعاليات وأمور كثيرة في الدورة الافتتاحية لكن ينقصها التنظيم بدرجة أكبر.

وأكد قناوي أيضا أن المهرجان حدث إقبال كبير عليه ليس من جمهور جدة من جميع الفئات العمرية فقط وإنما من باقي المدن المجاورة لها ، وكان الكثير من الأشخاص يعرضون صناعتهم الحرفية بالمدينة القديمة في مشهد جميل ومميز.

أماني ضرغام : أتمنى أن يتواجد في الدورات القادمة لمهرجان البحر الأحمر تواجد سينمائي مصري

وقالت الكاتبة أماني ضرغام إن مهرجان البحر الأحمر كان مميزا في دورته الافتتاحية حقيقة وشهد إقبالا كبيرا من الفنانين المصريين والعرب.

وتضيف : أتمنى أن يتواجد في الدورات القادمة لمهرجان البحر الأحمر تواجد سينمائي مصري بدرجة أكبر من ناحية وجود أعمال سينمائية مهمة فيه.

ولا يقتصر الأمر فقط على تواجد فنانين أو مخرجين سينمائيين أو مؤلفين مصريين ، بل يجب أن تكون هناك أفلام مصرية أيضا بجانب هذا التواجد لأنه مهرجان سينمائي مهم وولد ضخما من الناحية الإنتاجية والدعم المادي والجماهيري وحقق إقبالا كبيرا في دورته الأولى.

ماجدة خير الله : أن تكون هناك خصوصية للأفلام التي يقدمها المهرجان

وترى الناقدة ماجدة خير الله أن مهرجان البحر الأحمر في دورته الافتتاحية الأولى حقق نجاحا وإقبالا جيدا من السينمائيين العرب والجمهور السعودي أيضا.

وتواجد به أفلام سينمائية مهما عرضت في فعاليات الدورة السابقة ، بالإضافة للورش والندوات التي أقيمت بمهرجان البحر الأحمر على مدى أيامه.

وتضيف أن ما ينقص المهرجان ونتمنى أن يتواجد في الدورات القادمة له ، أن يهتم بتقديم أفلام سعودية لأنه مفترض أن تكون هناك خصوصية للأفلام التي يقدمها المهرجان وأن تحمل هوية وثقافة الشعب والمجتمع السعودي والآسيوي بشكل عام.

وأشارت أيضا إلى أن مهرجان البحر الأحمر يملك ميزانية ودعما ماديا كبيرا ، وينقصه تواجد أفلام سينمائية مهمة بشكل أكبر خاصة في الدورة القادمة.