نقاد: مشاجرة رمضان والفيشاوي استعراضية وسينساها الجمهور

فايزة هنداوي: من الأفضل أن يركزا في عملهما الفني فقط

نقاد: مشاجرة رمضان والفيشاوي استعراضية وسينساها الجمهور
أحمد حمدي

أحمد حمدي

1:18 ص, الجمعة, 2 أكتوبر 20

نشبت مشاجرة عنيفة بين الفنان محمد رمضان والفنان أحمد الفيشاوي مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلن الأخير طرحه أغنية بعنوان “نمبر 2″ ، وذلك استفز رمضان منه لأنه يحاول تلقيح الكلمات عليه بسبب أغنية رمضان السابقة ” نمبر 1″ التي حققت نجاحا كبيرا .

مما استدعى رمضان للرد على الفيشاوي في برومو أغنيته الجديدة” الدبابة ” قائلا ” مع اعتذراي للفيشاوي أخرك معايا صورة “، وذلك اعتبره الفيشاوي إهانة له فرد على رمضان قائلا “مش هاقبل اعتذارك”.

حالة من التراشق بين فنانين في الوسط الفني بمصر لم تحدث منذ فترة طويلة على مواقع السوشيال ميديا ، نرصد آراء بعض النقاد في هذه الأزمة التي وقعت بينهما والأسباب وتحليلهم لما يحدث في الوسط الفني بسبب مواقع التواصل الاجتماعي.

محمود قاسم: حالة صحية أن يحدث هذا التنافس بين الاثنين والجمهور هو المستفيد

يرى الناقد الفني محمود قاسم أنه شيء طبيعي أن تحدث هذه المنافسة بين الاثنين مثلما كانت تتم بين عبد الحليم وفريد الأطرش ونادية الجندي ونبيلة عبيد على أفلامهما الأولى كانت تطلق على نفسها نجمة الجماهير ونبيلة تقول عن نفسها نجمة مصر الأولى.

وأضاف أن ذلك يستفيد منه الجمهور بدرجة كبيرة، لأنه قد تثمر هذه المشاجرة عن إنتاج عمل فني جيد يستمتع به المشاهدون في النهاية.

واستطرد قائلا هذه حالة صحية في الوسط الفني، بدليل أننا نتذكر حاليا ما كان يحدث بين نادية ونبيلة عبيد وحليم والأطرش وغيرهم.

سمير الجمل: الجمهور سينسى هذه المشاجرة بينهما ولن يتذكر سوى العمل الفني الجيد

أعرب الناقد الفني سمير الجمل أن ما يحدث بين الفنان محمد رمضان وأحمد الفيشاوي من تراشق بالألفاظ من خلال أغنياتهما ” نمبر 1″ و ” نمبر2″ يؤكد أن الحالة الفنية وصلت لمستوى رديء للغاية في مصر حاليا.

وأشار إلى أنهما لم يفتحا عكا مثلا حينما قدم رمضان أغنيته نمبر 1 للجمهور أو لو طرح الفيشاوي أغنيته الجديدة نمبر 2 ، منوها إلى أن ما يحدث إفلاس كبير ويحاولون التواجد والظهور في الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الـ”خناقة” ليقولا للجمهور نحن هنا.

وأكد الجمل أنه ينبغي عليهما لو أرادا إثبات وجودهما للجمهور، أن يكون ذلك من خلال أعمالهما الفنية وليس بالتراشق و”تلقيح” الكلمات على بعضهما: “مع اعتذاري للفيشاوي أخرك معايا صورة” ويرد الفيشاوي عليه “مش هاقبل اعتذارك”، لافتا إلى أن الجمهور سينسى هذه المشاجرة بينهما بعد فترة ولن يتذكر سوى العمل الفني الجديد الذي قدمه أي فنان .

ووجه رسالة لهما ” نصيحة مني ياريت تركزان في أعمالكما الفنية” ، مشيرا إلى أن هذه أعمال فنية تافهة ويعاقب عليها القانون وذلك على مسسؤوليتي، لافتا إلى أنه يمكن المشاجرة على أغنية مميزة لها قيمتها الفنية متذكر أنه كان طرفا في يوم من الأيام في أغنية ” يوميات رجل مهزوم” بين الفنانين الكبيرين هاني شاكر وكاظم الساهر، وتدخل وقتها وتنازل الاثنان عنها خاصة هاني شاكر ليلحنها الموجي الصغير، مؤكدا نمبر 1 ونمبر2 تاتي بالمجهود والعمل الفني وليس بخلع القميص والظهور عاريا للجمهور أو رسم توتو على الجسد مثل الفيشاوي.

فايزة هنداوي: لديهما نزعة استعراضية ومن الأفضل أن يركزا في عملهما الفني فقط

أما الناقدة فايزة هنداوي تصف محمد رمضان والفيشاوي بأنهما “طاقين الاثنان”، لأنهما يحاولان الاستعراض أمام الجمهور، خاصة محمد رمضان دايما يحاول إثبات أنه رقم 1 في السوق وبذلك يستفز زملاءه الفنانين.

ولفتت إلى أنه موهوب فنيا ولو ركز في عمله وما يقدمه فقط للجمهور سيصبح أفضل بكثير مما يفعله دائما واستعراضه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت أن الفيشاوي فيه نزعة استعراضية مثل رمضان، ويحاول لفت النظر بها وهو أيضا موهوب ومن الأفضل أن يركز في أعماله الفنية فقط .

وأشارت إلى رمضان يسمح لنفسه أن يقول عن نفسه نمبر 1 دائما، وحينما يحاول أي شخص أن يطلق على نفسه ذلك أو يراشقه بالكلمات يغضب ويتسهزأ به مثلما فعل مع أحمد الفيشاوي، فطالما يسمح لنفسه أن يؤكد أنه الأفضل من حق أي شخص أيضا أن يقول عن نفسه نمبر 1 أو 2 مثله.