نقاد: لا يمكن مقارنة مهرجان الإسكندرية بالجونة السينمائي

كرم بعض الفنانين في مهرجان الاسكندرية السينمائي اليومين الماضيين ابرزهم النجمة نبيلة عبيد والنجمالقدير محمودقابيل والمخرج التونسي رشيدفرشيوايضا .

نقاد: لا يمكن مقارنة مهرجان الإسكندرية بالجونة السينمائي
أحمد حمدي

أحمد حمدي

9:41 م, الخميس, 10 أكتوبر 19

افتتحت الدورة  35 من فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي اليومين الماضيين، والتي أطلقت هذا العام باسم النجمة نبيلة عبيد برئاسة الأمير اباظة وحضر حفل افتتاح المهرجان كوكبة من الفنانين أبرزهم إلهام شاهين ورانيا فريد شوقي ووفاء عامر ومحمود قابيل وأحمد وفيق والمغربي محمد مفتاح.

وتم تكريم كل من النجمة نبيلة عبيد تقديرا لمشوارها الفني الطويل في السينما ، والفنان القدير محمود قابيل والمخرج رشيد فرشيو ايضا، وبدات فعاليات الدورة الجديدة لمهرجان الاسكندرية بداية من ندوة اقيمت للفنان محمود قابيل وحضرها العديد من الفنانين والمخرجين ابرزهم علي عبد الخالق ومحمد عبد العزيز والهام شاهين وغيرهم .

نرصد في هذا التقرير ، اراء بعض النقاد حول الايام الاولى لمهرجان الاسكندرية السينمائي هذا العام ومدى المقارنة بينه وبين مهرجان الجونة السينمائي والايجابيات والسلبيات له اليومين الماضيين في اعين النقاد.

محمد قناوي :تكريم قابيل ونبيلة عبيد شيئا مميزا في المهرجان

يؤكد الناقد الفني محمد قناوي ، ان تكريم فنان بحجم محمود قابيل هذا العام في مهرجان الاسكندرية السينمائي كان مرحبا به لان له تاريخا سينمائيا طويلا وقدم افلاما سينمائي هامة يوم الكرامة مؤكدا انتاجه السينمائي يستحق التكريم لكن تواجده في امريكا لفترة طويلة ادى لعدم معرفة الجيل الجديد لفنه وتاريخه .

وتابع قائلا ان تكريم النجمة نبيلة عبيد اليوم في المهرجان ايضا يعتبر شيئا جيدا لانها حصلت على لقب نجمة مصر الاولى من خلال مشوار سينمائي طويل اعتمدت فيه على تقديم افلام تحمل المعادلة الصعبة بين الجذب الجماهيري والقيمة الفنية من خلال اعتمادها بنسبة كبيرة في افلامها السينمائية على الروايات الادبية .

ولفت الى ان منافستها كانت نادية الجندي في السينما لكن نادية كانت تقدم افلاما تجارية اما نبيلة عبيد جمعت بين العمل التجاري والقيمة الفنية في افلامها واستطاعت تطويع مفردات السوق لصالحها .

الناقد الفني سيد محمود : المهرجان هدفه ثقافي وسياحي في المقام الاول

يؤكد الناقد الفني سيد محمود واحد اعضاء لجنة مهرجان الاسكندرية السينمائي ، ان افتتاح المهرجان شهد فقرات فنية وطنية لدعم الجيش والشرطة اخراج عادل عبده .

واضاف للمال لايمكن مقارنة اي مهرجان للدولة بمهرجان الجونة السينمائي لان مهرجان الاسكندرية مهرجان هدفه ثقافي وسياحي في المقام الاول وليس مهرجانا استثماريا .

وتابع قائلا تم عقد ندوة للفنان القدير محمود قابيل كاحدى فعاليات الدورة الجديدة لمهرجان الاسكندرية  وشهدت حضورا فنيا كبيرا .

وعن عدم وجود ريد كاربت في ايام المهرجان واثار ذلك تساؤلات من الكثيرين قال : لكون الحفل اقيم في مسرح سيد درويش والفنانين يعرفون جيدا انه ضيق المساحة لكن لو كان اقيم الحفل في مسرح مكتبة الاسكندرية مثل الاعوام الماضية كان سيوجد سجادة حمراء للنجوم والفنانين .

سعد الدين : المهرجان بسيط للغاية ولايمكن مقارنته بالجونة السينمائي

يقول الناقد احمد سعد الدين ، ان مهرجان الاسكندرية السينمائي هذا العام بسيطا للغاية لدرجة انه لم يوجد سجادة حمراء مثلما يكون في اغلبية المهرجانات السينمائية .

ولفت الى انه لايمكن مقارنته ابدا بمهرجان الجونة السينمائي، لان صناعة المهرجانات تحتاج لاموال وذلك مايفتقده مهرجان الاسكندرية السينمائي مقارنة بالجونة ، مشيرا الى ان تواجد الفنانين في اليومين الماضيين كان جيدا لحد ما بالاضافة انه تم تكريم فنانين كبار مثل نبيلة عبيد ومحمود قابيل ورشيد فرشيو ايضا .

ونوه الى ان مهرجان الاسكندرية السينمائي معروف عنه كل عام ان ميزانيته ضعيفة مقارنة بمهرجانات سينمائية اخرى .