نقاد عن حاتم علي: مشواره الفني كبير وصاحب شخصية قوية

بعد وفاته إثر أزمة قلبية

نقاد عن حاتم علي: مشواره الفني كبير وصاحب شخصية قوية
أحمد حمدي

أحمد حمدي

3:50 م, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

رحل المخرج السوري حاتم علي، أمس عن عالمنا إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 58 عاما، وسبب نبأ وفاته حزنا كبيرا لمحبيه وأصدقائه في الوطن العربي ومصر.

بدأ المخرج السوري حاتم على حياته الفنية بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل، وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا، بينما بدأ حاتم على مشواره كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل “دائرة النار” عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة.

قدم أيضا عددا كبيرا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل “الزير سالم” والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، وكذلك الرباعية الأندلسية، وقد دُبلج مسلسله “صلاح الدين الأيوبي” إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها، وأيضاً “صقر قريش” عام 2002 و”ربيع قرطبة” 2003، و”ملوك الطوائف” عام 2005، و”الملك فاروق” عام 2007 ، و”عمر” عام 2012.

نادر عدلي: كان مثقفا وقدم مشوارا فنيا كبيرا في الدراما السورية والمصرية

قال الناقد الفني نادر عدلي في تصريحات لـ”المال”: إن حاتم علي كان على درجة عالية من الثقافة وقد عرفته منذ أكثر من 25 عاما تقريبا عندما كان يخرج مسلسل كوميدي في دمشق بطولة الفنان دريد لحام، ولمست فيه اجتهاده الشديد والوعي أثناء الإخراج.

وأضاف، كان ينتبه لكل التفاصيل الصغيرة والاستفادة من جميع الممثلين بشكل جيد جدا ومتمكن من أدواته الفنية وله رؤية ايضا فيما يقدمه وهي عناصر يصعب توافرها في كثير من المخرجين.

وتابع، أنا شخصيا أحضر أجزاء من تصوير مسلسله الكوميدي “عائلتي وانا” بطولة دريد لحام وسلمى المصري عام 2000 في دمشق ، موضحا انه قدم مشوارا فنيا كبيرا في الدراما السورية والمصرية ايضا واهتم بشكل خاص بالأعمال الدرامية التاريخية بما يؤكد ثقافته الرفيعة .

وأشار الى ان مسلسله الهام “صلاح الدين” يؤكد أنه كان مستوعبا للفترة التاريخية التي قدم فيها المسلسل، ولم يحدث ذلك مع كتابنا الكبار سوى مع اسامة انور عكاشة ومحفوظ عبد الرحمن، وكانت هناك ثقة كبيرة من المنتج ومؤلف العمل في حاتم علي على قدرته على تقديم هذه الفترة اجتماعيا في مصر، ويؤكد ذلك قيمة واهمية هذا المخرج لذلك فقدت الدراما العربية مخرجا موهوبا مثل حاتم علي .

أحمد سعد الدين: كان مميزا في أعماله الفنية وقوي الشخصية

ويرى الناقد الفني أحمد سعد الدين ان حاتم علي حينما جاء حاتم علي لمصر عام 2007 اثناء تقديمه لمسلسل الملك فاروق وكانت شخصيته قوية لدرجة انه حدد وقتها 92 يوما للانتهاء من المسلسل ، وبالفعل انتهى منه في هذا الوقت وكان له شرطا اساسيا ان اي ممثل يعمل معه لا يتحجج له بأي أعذار.

وتابع، إنه استطاع تصوير 23 دقيقة بكاميرا واحدة وذلك كان رقما قياسيا، ومن أبرز ما يميزه  اختياره للنص بشكل مميز .

وأشار الى انه كان نجم العمل الذي يقدمه للجمهور وليس الفنانين المشاركين فيه، لافتا الى انه لم يكن من المخرجين الذين يتأخرون في تصوير مسلسلاتهم .

وأكد انه قدم اعمالا درامية متميزة منها الزير سالم والملك فاروق ومن اهم اعماله مسلسل عمر الذي صوره في المغرب وصلاح الدين ، كان واحدا من اهم المبدعين .