نقاد : المسلسلات الكوميدية في رمضان الماضي خيبت آمال الجميع

كانت جميعا مخيبة لتوقعات وآمال الجمهور والنقاد، وكانت عبارة عن إفيهات سطحية وقلش

نقاد : المسلسلات الكوميدية في رمضان الماضي خيبت آمال الجميع
أحمد حمدي

أحمد حمدي

5:39 م, الأثنين, 15 يونيو 20

حضرت العديد من المسلسلات الكوميدية في السباق الدرامي الأخير في رمضان 2020، لكنها كانت جميعا مخيبة لتوقعات وآمال الجمهور والنقاد، وكانت عبارة عن إفيهات سطحية وقلش، ولم تعتمد على كوميديا المواقف التي اعتاد الجمهور عليها السنوات الماضية من فنانين كوميدين كبار أمثال هاني رمزي، وأحمد حلمي، ومحمد هنيدي، وغيرهم.

ولم تحقق المسلسلات الكوميدية في السباق الدرامي مؤخرا نجاحا كبيرا مثل، رجالة البيت و2 في الصندوق وونسني وعمرودياب وفلانتينو وغيرها، ولاقت هجوما على مواقع التواصل الاجتماعي طيلة شهر رمضان، ولم ينجح سوى مسلسل بـ100 وش واللعبة فقط.

نرصد في هذا التقرير، آراء النقاد حول مدى جدوى تقديم صناع الدراما مسلسلات كوميدية الفترة المقبلة بعد فشل أغلب الأعمال التي اتسمت بالكوميديا في الآونة الأخيرة.

سماح أنور: الجمهور لم يعد يقبل على أي عمل فني رديء أيا كان نوعه

قالت الفنانة سماح أنور إن الجمهور أصبح يلفظ أي عمل فني ردئ وغير متعوب فيه سواء كان مسلسلا كوميديا أو غيرها من الأنماط الأخرى للدراما، وذلك ما حدث في موسم رمضان الماضي بفشل معظم المسلسلات الكوميدية.

وأشارت إلى أنه حاليا أصبحت المشاهدة بدفع مقابل مادي عبر المنصات الإلكترونية المختلفة مثل شاهد وواتش ات وغيرها، لذلك لن يقبل الجمهور على مشاهدة عمل درامي دفع فيه أموالا واشتراكات وهو مسلسل سيئ.

وتابعت قائلة إن من يريد تقديم عملا فنيا سيئا للجمهور يجب أن يتيقن أنه لن يحقق أي مشاهدة، لذلك يجب أن يتم بذل مجهود كبير في العمل الفني سواء كوميديا أو أكشن أو تراجيديا، ومن يقال عليه صانع فن وهو يقدم فنا “تافها” لن يكون موجودا الفترة القادمة.

أشرف صقر: لاعلم سبب تقديم المنتجين لمسلسلات مبنية على إفيهات سطحية

ويقول المنتج الفني أشرف صقر أن معظم الأعمال الدرامية الكوميدية التي عرضت في شهر رمضان هذا العام جاءت مخيبة لجميع الطموحات والآمال التي توقعها المشاهدين في مصر.

وتابع قائلا لا أعرف سبب تقديم صناع هذه المسلسلات الكوميدية اعمالا فنية كبيرة لنجوم معروفين والأحداث ليست سوى إفيهات سطحية ركيكة ليس له معنى، موضحا كأنهم يحاولون “زغد” الجمهور حتى يضحك بصعوبة.

وأكد صقر أن أي منتج سيحاول تقديم عملا كوميديا جديدا الفترة المقبلة بنفس طريقة وأسلوب أغلب المسلسلات التي شاهدناها في شهر رمضان الماضي، لن يحقق أي نجاح لأن الجمهور واعي جدا لما يقدم له ويستطيع فرز العملة الرديئة والعملة الجيدة، وذلك سر نجاح مسلسلات 100 وش واللعبة في رمضان مقارنة بباقي الأعمال الدرامية الكوميدية.

فايزة هنداوي: يجب على المنتجين تعلم الدرس مما حدث في موسم رمضان 2020

قالت الناقدة فايزة هنداوي إن المنتجين يجب أن يتعلموا من الأعمال الكوميدية التي حققت نجاحا هذا العام في رمضان وهما عملين فقط “بـ100 وش” و اللعبة “وباقي الأعمال الكوميدية لم تنجح نهائيا مع الجمهور برغم زيادة عددها.

وأضافت أن هذين المسلسلين حققا نجاحا كبيرا لأنهما كانا يعتمدان في الأساس على كوميديا الموقف وليس كوميديا الإفيهات، برغم أن فريق الممثلين في مسلسل 100 وش لم يكن فيه ممثلين كوميدين في الأساس مثل دنيا ماهر وزينب غريب وعلا رشدي وآسر ياسين ونيلي كريم ، لكن رغم ذلك ظهر العمل كوميديا وناجحا بقوة لأن الجمهور لديه شغف كبير للضحك لكن أن يكون موظفا بشكل حقيقي وليس سطحيا.

ولفتت إلى أن العمل الكوميدي الذي يعتمد على إفيهات مفصلة لنجم العمل، ويظل يرددها طيلة أحداث المسلسل لن ينتج عنه كوميديا جيدة، بل يجب اختيار الموضوع في المقام الأول ثم يتم اختيار الممثلين المناسبين للقصة لأن الممثل الجيد يستطيع تقديم أي نمط من التمثيل سواء كوميديا أو تراجيديا، فمثلا كنا نشاهد الراحل أحمد زكي وهو يقدم كوميديا في فيلم البيه البواب وهو في الأساس ليس ممثلا كوميديا، فالأساس هو ورق العمل ثم اختيار الممثل الذي يقدمه بشكل جيد، وليس الأهم تفصيل السيناريو حسب نجم المسلسل، وذلك سبب فشل أغلب المسلسلات الكوميدية في رمضان 2020.