نقاد: «أفيشات» مسلسلات رمضان لا تقل أهمية عن «البروموهات» وتساهم في الجذب الجماهيري

طرحت الشركات المنتجة لأغلب مسلسلات شهر رمضان القادم الأفيشات الدعائية لهذه الأعمال الدرامية ، مثل مسلسل سوق الكانتو بطولة النجمان أمير كرارة

نقاد: «أفيشات» مسلسلات رمضان لا تقل أهمية عن «البروموهات» وتساهم في الجذب الجماهيري
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:50 م, الأحد, 26 فبراير 23

طرحت الشركات المنتجة لأغلب مسلسلات شهر رمضان القادم الأفيشات الدعائية لهذه الأعمال الدرامية ، مثل مسلسل سوق الكانتو بطولة النجمان أمير كرارة ومي عز الدين وإخراج حسين منباوي، وأفيش مسلسل ضرب نار بطولة النجمان ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، وأفيش مسلسل 1000 حمد الله ع السلامة بطولة النجمة يسرا إخراج عمرو صلاح ومسلسل رسالة الإمام بطولة النجم خالد النبوي، وأفيش مسلسل تحت الوصاية للنجمة منى زكي إنتاج ميديا هب – سعدي جوهر، وكذلك مسلسل حضرة العمدة بطولة النجمة روبي.

كذلك أفيش مسلسل عملة نادرة بطولة النجمة نيلي كريم ، وأفيش مسلسل علاقة مشروعة بطولة النجم ياسر جلال ، وكذلك الأفيش الدعائي لمسلسل مذكرات زوج بطولة النجمان طارق لطفي وخالد الصاوي واخراج تامر نادي ، وأفيش مسلسل رشيد بطولة النجمان محمد ممدوح وريهام عبد الغفور ، كذلك مسلسل سره باتع للمخرج خالد يوسف بطولة مجموعة من النجوم والفنانين المصريين والعرب .

محمود قاسم : لايقل أهمية عن برومو المسلسل في التسويق والدعاية للمسلسلات

أوضح الناقد الفني محمود قاسم ، أن صناعة الأفيشات تقدم من أجل لفت أنظار المشاهدين للمسلسل التليفزيوني قبل عرضه في موسم شهر رمضان .

وأشار الى أنه لايقل أهمية عن برومو المسلسل في التسويق والدعاية للمسلسلات ، لكن البرومو يختلف من حيث طريقة العرض بطريقة مصورة مقارنة بالأفيش .

ونوه قائلا أن صناع المسلسلات يهتمون بابراز نجوم الأعمال الدرامية على الأفيش لجذب الجمهور لهذه المسلسلات من الوهلة الأولى .

ولفت قاسم الى أن طرح أفيشات بعض المسلسلات قبل العرض الرمضاني الأول بشهر سيساهم في انتشارها وانتظار المشاهد لها بدرجة كبيرة عن غيرها من المسسلسلات منها مسلسل سوق الكانتو للنجم أمير كرارة و1000 حمد الله ع السلامة للنجمة يسرا وغيرهم .

ماجدة موريس : هناك فنانين قادرين على صنع أفيشات تلخص العمل الدرامي نفسه

وأعربت الناقدة ماجدة موريس ان هناك بعض الأفيشات تساعد في تحفيز المشاهد لرؤوية المسلسل التليفزيوني، مشيرة انه ليس كل صناع عمل درامي لديهم براعة في تلخيص الفكرة ولفت نظر المشاهدين حتى يصبح هذا الأفيش في ذاكرته وقت العرض الخاص بالمسلسل .

وأضافت هناك عناصر أخرى مهمة وهي كون المشاهد لديه نجوما معينين يفضلونهم أيا كان قدرة الأفيش على جذب أعينهم للمسلسل ، لاسيما أن هناك أفيشات تكون أفضل من العمل الدرامي نفسه برغم ندرة ذلك .

أردفت قائلة هناك فنانين قادرين على صنع أفيشات تلخص العمل الدرامي نفسه ،  حيث يوجد صراع فني أن يعبر الأفيش على العمل الفني بقدرة عالية وجذبه للمشاهد ، واحيانا أخرى يكون الأفيش غير متعلق بالعمل الدرامي نفسه .

أحمد سعد الدين : أفيش مسلسل سوق الكانتو كان مميزا والجمهور يركز مع نجم العمل

بينما يرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن هذه الأفيشات عبارة تيزر لهذه المسلسلات كاعلان مبدئي عن هذه الأعمال الدرامية المطروحة في شهر رمضان .

وأردف قائلا أن أفيش مسلسل سوق الكانتو كان مميزا حقيقة ، لأنه قدم اعلانا لكل فنان مشارك في المسلسل على حدى بجانب الأفيش الذي جمع بين الثلاثي أمير كرارة ومي عز الدين وفتحي عبد الوهاب .

حيث أن الجمهور يركز مع نجم العمل وطالما أعلنت الشركة المنتجة عن بطل المسلسل ، فالمشاهدين سيهتمون بمشاهدة هذا النجم لكل مسلسل والذي يملك قاعدة جماهيرية كبيرة في الشارع السنين الماضية .

سمير الجمل :  الأفيش لايدل على قوة المسلسل التليفزيوني مهما بلغت جاذبيته

 من ناحيته علق السيناريست سمير الجمل أن الأفيش الدعائي للمسلسل التليفزيوني أصبح منذ سنوات يستخدم مثل الاعلانات لهذه الأعمال الدرامية قبل عرضها .

وأوضح أن مدى حقيقة تركيز الجمهور في مسلسل تليفزيوني معين لمجرد أن الأفيش الخاص به جذاب نوعا ما فذلك كلاما خاطئا .

وتابع أن الأفيش لايدل على قوة المسلسل التليفزيوني مهما بلغت جاذبيته ، وليس شرطا أن يكون الابداع فيه وتلخيصه لقصة المسلسل وابتكار له أن يكون هو العنصر الأساسي في جذب الجمهور للعمل الدرامي نفسه .