نقابة الفلاحين : مصر تستهدف زراعة 3.5 مليون فدان من القمح

تستهدف مصر زراعة 3.5مليون فدان

نقابة الفلاحين : مصر تستهدف زراعة 3.5 مليون فدان من القمح
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:34 م, الأثنين, 28 ديسمبر 20

قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن مصر تستهدف زراعة 3.5 مليون فدان من القمح لإنتاج نحو 9.5 مليون
طن من الأقماح.

وأوضح نقيب الفلاحين أن متوسط إنتاج الفدان من القمح 2.7 طن، وأن ما تم زراعته فعليا حتي الآن يقارب 3 ملايين فدان، وتتصدر الشرقية زراعة القمح بوجه بحري حتي الآن، بزراعة ما يزيد عن 361 ألف فدان وتتصدر محافظة المنيا زراعته بالوجه القبلي بزراعة نحو 208 آلاف فدان حتي الآن.

وأضاف نقيب الفلاحين أن الحكومة تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح
ونستورد ما يقرب من 10 ملايين طن سنويا.

وكشف نقيب الفلاحين عن أن أهم الخطوات التي اتخذتها الحكومة لزيادة الإنتاجية في استنباط أصناف جديدة من الأقماح ذات إنتاجية عالية تصل إنتاجها إلي 25 إردبًا للفدان، بالإضافة إلي جودتها العالية ومقاومتها للامراض.

وأوضح نقيب الفلاحين أنه يتم تشجع الفلاحين لتغيير طرق الزراعة والري بما يخدم عمليات زيادة الإنتاج كالزراعة علي مصاطب والزراعة المزدوجة والري بالطرق الحديثة.

ونوه نقيب الفلاحين إلى اهتمام الحكومة بانشاء الصوامع لتحسين عمليات تخزين القمح والحد من الفاقد بجانب التوسع الأفقي في زيادة المساحات المنزرعة وتوفير المبيدات اللازمة والالات الزراعية الحديثة.

وأفاد عبدالرحمن أن القمح أهم محصول استيراتيجي في مصر، ويشغل أكبر مساحة زراعية وسط المحاصيل الشتوية، وتوفر الدولة له أكثر من 20 صنفا من التقاوي المعتمدة، وتشتريه من المزارعين بأسعار مرضية، لتحفزهم علي زيادة المساحات المنزرعة منه.