نقابة الفلاحين تتلقى شكاوى من مزارعي المنيا بشأن ارتفاع إيجار الأراضي

ارتفاع إيجار الأراضي الزراعية في المنيا

نقابة الفلاحين تتلقى شكاوى من مزارعي المنيا بشأن ارتفاع إيجار الأراضي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:14 م, السبت, 16 نوفمبر 19

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين: إن عددا كبيرا من مستأجري الأراضي الزراعية بمحافظة المنيا تقدموا بشكاوى للنقابة لتضررهم من ارتفاع القيمة الإيجارية بنسبة 50% دون سابق إنذار.

وأضاف أن المحافظة رفع قيمة الإيجار من 2500 جنيه للفدان إلى 5000 جنيه، رغم أن معظم هذه الأراضي قليلة الإنتاجية، وأن الحالة الاقتصادية لهؤلاء المزارعين متردية وليس لهم مصدر رزق بخلاف هذه الأراضي التي ورثوا إيجارها من أجدادهم.

وناشد أبوصدام، محافظ المنيا بالنظر بعين الرحمه لهولاء المزارعين البسطاء وتقليل قيمة الإيجار مع التدرج في رفع قيمته حتى لا يضطر هؤلاء المزارعين لترك الاراضي التي تفوق قيمتها الايجارية قيمة الدخل، في ظل ارتفاع المستلزمات الزراعية وتدني أسعار المحاصيل الزراعية الناتجة من زراعة هذه الأراضي .

وأكد النقيب، أن عددا كبيرا من مستأجري الأراضي منهم الحاج عبدالحكم عثمان زين الدين طلبه وصلاح محمد علي أحمد وعبدالفتاح عاشور علي سليمان وصبحي رجب علي سليمان ورضا محمد علي أحمد من قرية الشيخ مسعود التابعه لمركز العدوه محافظة المنيا، أكدوا أن هذه الأراضي لم تعد كسابق عهدها في الإنتاج وأصابتها الملوحة.

فيما أشار خميس عباس قاسم ومرتضى محمد مقرب وعلي عمار أحمد – من مستأجري هذه الأراضي – أن رفع القيمة الإيجارية جاء فجأة واصفين إياه بأنه “ظلم وإرهاق مادي لا يستطيعون تحمله”.