نقابة الفلاحين: أسلوب تعامل هيئة الثروة السمكية مع القطاع الخاص والمستثمرين «خاطئ»

نقابة الفلاحين تشن هجومًا على هيئة الثروة السمكية.

نقابة الفلاحين: أسلوب تعامل هيئة الثروة السمكية مع القطاع الخاص والمستثمرين «خاطئ»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:12 م, الأحد, 28 أبريل 19

قال النوبي بواللوز، الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين، إن الثروة السمكية في مصر تعد واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، ومن أفضل مصادر البروتين الآمن الذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليًا، لكن القائمين عليها لا يقومون بدورهم على أكمل وجه، وأهملوا هذا القطاع الحيوي.

نقابة الفلاحين: فشل في تأجير الأحواض

ولفت إلى أن الأسلوب الخاطئ الذى تتبناه هيئة الثروة السمكية في التعامل مع القطاع الخاص والمستثمرين بشأن التعاقدات المبرمة معهم بخصوص تأجير الأحواض السمكية التابعة للمعامل المركزية لبحوث الثروة السمكية، يجعل المستثمرين يعزفون عن الاستثمار بهذا القطاع.

نقابة الفلاحين: تعطل 70% من الأحواض بسبب الروتين

وقال الأمين العام للفلاحين، فى تصريحات له، اليوم الأحد، إنه قد سبق وأعلن أن هناك 70% من الأحواض السمكية التابعة للوزارة أصابها البوار ومعطلة ومتروكة نهائيًا بسبب الروتين والإهمال، وهناك ما يقرب من 300 فدان بمعمل بحوث الثروة السمكية بالعباسة شرقية، متروكين منذ سنوات بسبب فشل إدارة معمل العباسة ومديرها الحالي أيمن عمار فى طرحهم للإيجار.

وأكد أن الوزارة طرحت مؤخرًا تلك المساحة في العباسة للإيجار عن طريق المزاد العلني، رغم تأخر هذا القرار لكنها خطوة علي الطريق الصحيح، ونتمني أن يعمم ذلك على كل المساحات غير المستغلة فى باقي الأماكن التابعة للوزارة.

طلبات إحاطة برلمانية

وأشار إلى أن عدداً من أعضاء مجلس النواب تقدموا بطلبات إحاطة كثيرة من أجل تمكين الفلاحين من عمل مزارع سمكية، لتعديل الأوضاع والتشجيع على التصدير بقوة للخارج، لمساعدة القيادة السياسية فى خفض أنواع اللحوم المختلفة من خلال توفير البروتين السمكي، لكن الوزارة لم تلتفت لتلك الطلبات.

وطالب وزارة الزراعة وهيئة الثروة السمكية بسرعة حل جميع الأزمات التى تواجه هذا القطاع الهام، لتفعيل عمل جميع الأحواض السمكية التابعة للهيئة، والعمل على تطوير البحث العلمي والوصول على أعلى معدلات الإنتاج، محذرًا فى الوقت نفسه من ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة المقبلة بسبب سوء الإدارة وقلة الإنتاج وعزوف القطاع الخاص عن المشاركة فى مشروعات الاستثمار السمكي.