نقابة الصحفيين تحذر من الكيانات غير القانونية ومنتحلى صفة «صحفى»

ناشدت نقابة الصحفيين بالمواطنين المصريين كافة والجهات العامة والخاصة والأهلية عدم التعامل مع هذه الكيانات ولا مع حاملى بطاقاتها، حيث إنها كيانات تنتحل صفة الصحافة وتمثيل الصحفيين المصريين، وتعد هى وأعضاؤها خارجين عن الدستور والقانون

نقابة الصحفيين تحذر من الكيانات غير القانونية ومنتحلى صفة «صحفى»
المال - خاص

المال - خاص

6:37 ص, الأربعاء, 17 أبريل 19

■ قدمت بلاغات للنائب العام لملاحقتها

قرر مجلس نقابة الصحفيين بقيادة النقيب ضياء رشوان، تقديم بلاغات للنائب العام، المستشار نبيل صادق، ضد الكيانات النقابية الوهمية التى تزعم منحها عضويات صحفية، والملاحقة القانونية لمنتحلى الصفة من أعضاء هذه الكيانات.

وأكد المجلس فى بيان حصلت «المال» على نسخة منه أن النقابة خاطبت وزارة الداخلية للتعميم على السجلات المدنية بحظر وضع صفة صحفى فى بطاقة الرقم القومى إلا بعد التأكد التام من حتم نقابة الصحفيين على استمارات البطاقة، وختم النسر من المجلس الأعلى للإعلام للمنتمين للصحف الخاصة والحزبية، والهيئة الوطنية للصحافة لمنتمين للصحف القومية، مع التأكيد على مطالعة «كارنيه النقابة».

وجاء نص بيان نقابة الصحفيين كالتالى:
لوحظ فى الفترة الأخيرة ظهور كيانات غير قانونية تدعى أنها نقابات للصحفيين، وتقوم بإصدار بطاقات عضوية لمن انضموا لها تحمل صفة «صحفى».
وتهيب نقابة الصحفيين بالمواطنين المصريين كافة والجهات العامة والخاصة والأهلية عدم التعامل مع هذه الكيانات ولا مع حاملى بطاقاتها، حيث إنها كيانات تنتحل صفة الصحافة وتمثيل الصحفيين المصريين، وتعد هى وأعضاؤها خارجين عن الدستور والقانون.

ولا يمثل الصحفيين المصريين سوى نقابة الصحفيين بمقرها 4 شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة، وذلك وفقا لحكم المادة 77 من الدستور والتى تنص على أن إنشاء النقابات المهنية لا يتم إلا بقانون يصدر عن السلطة التشريعية، وألا يمثل المهنة الواحدة سوى نقابة مهنية واحدة. وينظم القانون رقم 76 لسنة 1970 عمل نقابة الصحفيين التى يعود إنشاؤها لعام 1941، ويجرم هذا القانون ذلك الانتحال لصفة الصحفى وتمثيله ومن يساعد عليه بالحبس لمدة سنة.

ونقابة الصحفيين تعلم الكافة أنها لن تتهاون فى الدفاع عن تمثيلها منفردة لعموم صحفيى مصر، وسوف تتخذ كل الإجراءات القانونية الرادعة، بما فيها الجنائية، التى تعاقب على انتحال الصفة والتزوير والنصب، تجاه تلك الكيانات المنتحلة لصفة “نقابة” الصحفيين وأعضاءها الذين يحملون بطاقاتها، ليس فقط دفاعًا عن تمثيلها لصحفيى مصر ولكن أيضًا دفاعًا عن الدستور والقانون.

وتهيب النقابة بالمواطنين كافة وكل الجهات العامة والخاصة والأهلية التقدم لها ببلاغات أو معلومات تتعلق بتلك الكيانات المزورة وأعضائها منتحلى صفة صحفى، بخلاف البطاقة الوحيدة القانونية التى تصدرها نقابة الصحفيين لأعضائها والمرفق صورتها. ويمكن التقدم بهذه البلاغات والمعلومات بأى وسيلة من الوسائل التالية: «مقر النقابة الكائن فى 4 شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة، أو البريد الإلكترونى للنقابة وعنوانه: [email protected]‏، أو على أرقام التليفون التالية: 25777784 – 25741555 (داخلى 2500)».