"نعيم" يرجح انخفاض التضخم في مصر إلى 13.2%

رجحت "نعيم" أن يصل معدل التضخم العام الشهري إلى مستوى معتدل مسجلاً 0.7٪ في أبريل مقابل 0.8٪ في مارس في ضوء جهود الحكومة لضمان وفرة المعروض بالسوق من السلع الغذائية

"نعيم" يرجح انخفاض التضخم في مصر إلى 13.2%
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:34 م, الأربعاء, 8 مايو 19

توقعت وحدة أبحاث انخفاض أسعار التضخم السنوإلى 13.2% خلال شهر أبريل المنقضي، مقابل 14.2% مسجلة خلال مارس.

يشار إلى أنه من المقرر الإفصاح عن معدلات تضخم شهر ابريل غداً الخميس.

ورجحت “نعيم” أن يصل معدل التضخم العام الشهري إلى مستوى معتدل مسجلاً 0.7٪ في أبريل مقابل 0.8٪ في مارس في ضوء جهود الحكومة لضمان وفرة المعروض بالسوق من السلع الغذائية التي تتسم بتقلبات أسعارها قبل رمضان (ومنها أصناف الفواكه واللحوم والخضروات الطازجة)

وذكرت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن هذه الجهود من شانها الاسهام في تقليل الضغوطات الناتجة عن آليات العرض والطلب وتأثيراتها على التضخم.

وتوقعت انخفاض أسعار بعض الخضراوات “على المستوى الشهري بنسبة تصل إلى 9٪” ما سيكون كافيًا لتعويض أثر الارتفاع الواقع في أسعار بعض الفواكه خلال شهر أبريل.

واوضحت أن أسعار البطاطس شهدت انخفاضًا بنسبة تبلغ حوالي 21٪ على المستوي الشهري في أبريل، كما استقرت أسعار أصناف اللحوم (بما في ذلك الدواجن) خلال ذلك الشهر.

سيناريوهان ايجابي وسلبي

وعلى صعد السيناريو السلبي، توقعت أن يصل التضخم إلى 14.1٪، مع الأخذ في الاعتبار زيادة تأثيرات العوامل الموسمية التضخمية الناتجة عن الطلب على السلع الغذائية التي تتسم بتذبذب أسعارها (ومنها الفواكه والأسماك)، وكذلك الخدمات ومنتجات التجزئة (الملابس، والأحذية، والمطاعم والفنادق).

وعلى صعيد السيناريو الايجابي، رجحت أن يصل الرقم القياسي العام السنوي لأسعار المستهلكين إلى 12.8٪ في أبريل، مع افتراض وصول معدل التضخم الشهري إلى 0.1٪، في ضوء تراجع أكثر حدة في أسعار الخضروات.

واظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام إلى 14.2٪ خلال مارس الماضي مقابل 14.4٪ في فبراير 2019، وفي الوقت نفسه، انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 8.9٪ مقابل 9.2٪ في فبراير.