نعيم : نتائج أعمال سيدي كرير الربعية أقل من التقديرات

قالت أن انخفاض أسعار المنتجات أثرت على الإيرادات التصديرية.

نعيم : نتائج أعمال سيدي كرير الربعية أقل من التقديرات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:23 م, الجمعة, 20 مارس 20

قالت وحدة أبحاث بنك الاسثتمار “نعيم” إن نتائج أعمال شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن الربع الرابع من 2019 جاءت مخيبة وأقل من التقديرات، موضحة أن المفاجأة كانت تحول الشركة لصافي خسائر للمرة الأولى خلال الفترة المذكورة.

يذكر أن إيرادات الشركة قد انخفضت 34% إلى 1.032 مليار جنيه خلال الربع الرابع وتكبدت خسائر بلغت 33 مليون جنيه (بعد احتساب حقوق الأقلية وحصة العاملين من الأرباح)، مقارنة بصافي ربح بقيمة 59 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2019 و 335 مليون جنيه الربع الرابع من 2018.

وذكرت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن إيرادات الشركة جاءت أقل من التقديرات البالغة 1.28 مليار جنيه، كما جاءت الأرباج أقل من التوقعات التي رجحت 178 مليون جنيه خلال الربع.

وأوضحت أن أسعار المنتجات البتروكيماوية وخاصة البولي إيثيلين عالي الكثافة (منتج البيع الرئيسي الأكثر مبيعًا بالنسبة لشركة سيدي كرير)، قد تراجعت بنسبة 6٪ ربع سنويًا و24٪ سنويًا نظرًا لاستمرار تباطؤ الطلب على المنتجات ونمو المعروض العالمي.

ولفتت إلى أن انخفاض أسعار المنتجات أثرت على الإيرادات التصديرية للشركة (والتي تُمثل 60%من إجمالي المبيعات) بارتفاع قيمة الجنيه (حيث ارتفع سعر صرف الجنيه بنحو 12% مقابل الدولار).

وأكدت أن التقديرات السابقة لهامش الربح الإجمالي عن الربع الرابع من 2019 قد جاءت استنادًا إلى انخفاض أسعار مستلزمات الإنتاج (مزيج البروبان والإيثان) الذي تحصل عليه الشركة من جاسكو (المملوكة للدولة).

وأوضحت أنه على الرغم من إشارة مصادر مطلعة بقطاع الصناعة في السابق إلى احتمالية خفض أسعار خامات التصنيع (والتي خضعت للمراجعة في 2019 وفقًا إلى عقد تم إبرامه بين سيدي كرير للبتروكيماويات وجاسكو) لشركات الصناعات الكيماويات، ولكن النتائج المعلن عنها تشير إلى عدم حدوث أي تغيرات جوهرية بقاعدة التكاليف الأساسية.

وواصلت الورقة البحثية توصيتها بشراء سهم سيدي كرير (عالي المخاطر) بسعر مستهدف يبلغ 13 جنيها للسهم، علما بأن السهم يتداول على شاشات البورصة بالقرب من 5 جنيهات.

وبلغ هامش الربح الإجمالي 2.7%، بتراجع مقداره 11.6 نقطة مئوية ربع سنويًا و34.8 نقطة مئوية سنويًا؛ حيث تأثر سلبيًا بهبوط أسعار المنتجات، وارتفاع قيمة الجنيه، وزيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الاستثنائية.

يذكر ان الهوامش تأثرت سلباً خلال الربع جراء ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الاستثنائية (المحددة وفقًا لشروط الشركة المصرية للغاز الطبيعي –جاسكو) عند احتساب سعر الغاز بأثر رجعي (بداية من يناير 2019)، وذلك وفقاً للشركة.