نعيم : عرض «أبوظبي» يمثل خفضا حادا للقيمة العادلة لسهم «هيرميس»

وأكدت "نعيم"، في ورقة بحثية أن تحليلاتها تشير إلى تقييم سهم المجموعة المالية هيرمس القابضة بحد أدنى عند 25.6 جنيه للسهم.

نعيم : عرض «أبوظبي» يمثل خفضا حادا للقيمة العادلة لسهم «هيرميس»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:34 م, الأربعاء, 9 فبراير 22

قالت وحدة ابحاث بنك الإستثمار “نعيم” أن السعر المبدئي المقدم من بنك أبو ظبي الأول الإماراتي لشراء حصة حاكمة لا تقل عن 51% من المجموعة المالية هيرميس يعد خفضا حادا بأكثر من 30% عن القيمة العادلة الحقيقية لسهم المجموعة.

وأكدت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن تحليلاتها تشير إلى تقييم سهم المجموعة المالية هيرمس القابضة بحد أدنى عند 25.6 جنيه للسهم.

أضافت: “تقييم الخدمات المصرفية الاستثمارية في هيرميس عند 16.1 جنيه للسهم (بمضاعف ربحية ضمني 17.0 مرة)، والخدمات المالية غير المصرفية عند 6.1 جنيه للسهم (بمضاعف قيمة دفترية ضمني 3 مرة)، والمصرف العربي الدولي عند 3.4 جنيه للسهم (عند مضاعف قيمة دفترية ضمني 1.3 مرة)”.

وذكرت “نعيم” أن السعر الإرشادي المحدد في العرض والبالغ 19 جنيه للسهم، يُقدر قيمة حقوق الملكية للمجموعة المالية هيرمس بحوالي 18.5 مليار جنيه (1.17 مليار دولار).

واشارت إلى أنه على الرغم من عدم التغطية الكاملة للسهم، ولكن بشكل مبدئي فأن السعر الإرشادي (بقيمة 19 جنيه للسهم) يمثل تخفيض حاد (أكثر من 30%) من القيمة العادلة لأسهم المجموعة المالية القابضة هيرمس، ولكن مع هذا المشتري (كما هو الحال مثل عمليات الاندماج والشراء الأخيرة التي تتضمن قيام كيانات من دول مجلس التعاون الخليجي بشراء شركات مصرية)، نتطلع للاستفادة من الخصم الكلي الذي يستمر في سوق الأوراق المالية المحلية (والذي يتم تداوله بحد ذاته عند مضاعف 9.0 مرة).

وقارنت “نعيم” العرض الاماراتي بالعروض السابقة التي تقدمت لشراء المجموعة المالية هيرميس، وذلك على النحو التالي:

1- قدم صندوق مصر الجديد للاستثمار New Egypt Investment Fund (ممثلًا نجيب ساويرس) وبلتون المالية القابضة عرض 21 ضعف في عام 2014، ورفُض في هذا الوقت من قبل المجموعة المالية القابضة هيرمس (والتي ذكرت أن القيمة العادلة كانت أعلى 30% من السعر المقدم في هذا الوقت).

2- مضاعف 17.0 مرة للمنافس سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية في وقت الطرح الأولي العام في 2018.

3- مضاعف 15.0 مرة مقدمة من نجيب ساويرس إلى سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية في 2016 (والذي لم يتم الموافقة عليه لاحقًا من الجهات التنظيمية).

مضاعفات الربحية

على أساس مضاعف القيمة الدفترية، يتضمن العرض مضاعف 1.3 مرة، وهو أيضًا خصم كبير مع الأخذ في الاعتبار أن ما يقرب من 40% من أرباح المجموعة المالية هيرمس القابضة مولدة أساسًا من أعمال الخدمات المالية غير المصرفية سريعة النمو (والتي تشمل ذراعي التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر، واللذان يتطلبان مضاعفات تزيد عن 3 مرة على أساس مضاعف القيمة الدفترية)، ومع وجود تأثيرات حقيقية لعملية الشراء الأخيرة لحصة في المصرف العربي الدولي، والتي لم تنعكس حتى الآن على إيرادات المجموعة المالية القابضة.

مع نقل قاعدة أصول المجموعة المالية هيرمس القابضة إلى الخدمات المصرفية الاستثمارية والخدمات المالية غير المصرفية، والبنك التجاري المشترى حديثًا (المصرف العربي الدولي، والذي يمتلك 51%).

والآن، نحن في انتظار انتهاء بنك أبو ظبي الأول من الفحص النافي للجهالة (والذي قد يؤدي إلى مراجعة صعودية لسعر العرض)، ويليه الحصول على الموافقات التنظيمية (بما يتضمن موافقة هيئة الرقابة المالية والبنك المركزي).