نعيم : شركة تعليم تُعد استثمارا طويل الأجل ذو مميزات قابلة للتوسع

مع التوقعات بوجود فرص لزيادة معدلات الربحية بصورة جوهرية

نعيم : شركة تعليم تُعد استثمارا طويل الأجل ذو مميزات قابلة للتوسع
أسماء السيد

أسماء السيد

1:47 م, الجمعة, 2 أبريل 21

 رأت بحوث شركة “نعيم القابضة”، أن شركة “تعليم لإدارة الخدمات” إحدى الشركات التابعة لبنك الاستثمار “سي آي كابيتال” واحدة من أفضل الاستثمارات طويلة الأجل.. جاء ذلك تعليقًا على نشرة طرح “تعليم” لجزء من أسهمها في البورصة المصرية.

وقالت “نعيم” إن شركة تعليم لإدارة الخدمات أعلنت مؤخرًا اعتزامها  طرح 49% من أسهمها في البورصة المصرية بما يعادل 357،822،200 سهمًا عاديًا للقيد فى البورصة المصرية. 

ويشمل الطرح عرض بيع 49٪ من أسهم الشركة من خلال سفنكس أوبليسك (المساهم البائع) عقب اكتمال الطرح، والذي يضم طرحا خاصا للمستثمرين المؤهلين بعدة دول، منها مصر يُمثل 95٪ من الأسهم المطروحة و46.55٪ من رأسمال الشركة عملًا بأنه تمت تغطيته بالكامل وكان الخميس الماضي هو آخر أيام المشاركة.

و طرح عام للمستثمرين الأفراد في مصر 5٪ من الأسهم المعروضة و2.45٪ من أسهم الشركة.

وأضافت نعيم في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ، إن شركة تعليم لإدارة الخدمات حددت السعر النهائي للطرح الخاص بقيمة 5.75 جنيه للسهم، والذي جاء أقل بنسبة 7.3٪ من القيمة العادلة التي حددها المستشار المالي المستقل عند 6.2 جنيه للسهم.

وأوضحت أن السعر جاء كنقطة المنتصف للسعر الاسترشادي للعرض والذي كان يتراوح في نطاق ما بين 5.48 جنيه للسهم و6.02 جنيه للسهم.

 وأشارت إلى أنهُ سيُجرى تداول سهم تعليم عقب إدراجه فى البورصة بمضاعف ربحية تقديري للعام المالي 2020/2021 يبلغ 18.8 مرة، وبمضاعف قيمة المنشأة إلى الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 11.9 مرة.

وذلك استنادًا إلى التقديرات المستقبلية لمعدلات الربحية التي أفصح عنها المستشار المالي المستقل والتي تعتمد في تقديراتها على مستهدفات إدارة الشركة.

 وتابعت إنه على الرغم من أن هذه المُضاعفات التقديرية قد تبدو عالية بالمقارنة مع مُضاعفات أسهم مؤشر “EGX30” إلا أنها أقل بالمقارنة مع نظرائها من الأسهم المقيدة بالبورصة مثل شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا .

 ولفتت “نعيم” إلى أنهُ يتم تداول سهم القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية بمضاعف ربحية مستقبلي يبلغ 26.3 مرة، وهو ما يُعد أعلى من المضاعف التقديري لسهم تعليم، وقد يرجع ذلك إلى عمليات شركة القاهرة للاستثمار واسعة النطاق حيث تُقدم الشركة خدمات التعليم الأساسي وقبل الجامعي، بينما توُفر شركة تعليم خدماتها في إطار التعليم العالي فقط.

 وعلى صعيد آخر، رجحت “نعيم” أن تستفيد شركة تعليم خلال الأعوام المُقبلة من احتمالية تحسن معدلات الربحية بصورة جوهرية في ضوء القابلية للتوسع حيث أظهرت المعدلات الحالية للالتحاق بالجامعة قدرة استيعابية إضافية بنحو 43٪ تقريبًا.

 يُذكر أن “المال” نشرت مؤخرًا أن شركة “سى آى كابيتال” لترويج وتغطية الاكتتاب، مدير طرح شركة “تعليم” لخدمات الإدارة بالبورصة، تلقت عرضاً من شركة “Frontier Investment Management –FIM”  ذراع إدارة الأصول الإقليمية للمجموعة المالية هيرميس القابضة – يفيد رغبتها في شراء أسهم بقيمة 30 مليون دولار من شريحة الطرح الخاص لـ “تعليم” . 
ردإعادة توجيه