«نعيم»: زيادة مبيعات الهواتف المحمولة تدعم ربحية «إم إم جروب» في 2021

مجموعة من العوامل الداعمة تقابلها حزمة تحديات

«نعيم»: زيادة مبيعات الهواتف المحمولة تدعم ربحية «إم إم جروب» في 2021
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:57 ص, الأثنين, 5 أبريل 21

قال بنك استثمار نعيم إنه يتوقع أداء أفضل لـ «إم إم جروب» العام الحالى لتسجل إيراداتها 9.9 مليار جنيه، وصافى ربح 420 مليون جنيه، بدعم زيادة إيرادات الهواتف المحمولة، مع ارتفاع الحصة السوقية لهواتف سامسونج المحمولة، ومبيعات الأجهزة المنزلية، وتحسن مبيعات السيارات.

مجموعة من العوامل الداعمة تقابلها حزمة تحديات

وطرح بنك الاستثمار بعض العوامل الإيجابية التى من شأنها دعم أداء الشركة، لافتا إلى أن منصتى الدفع الإلكترونى «بى» و«مصارى» سيدعمان الأداء المالى للشركة السنوات المقبلة، فى ظل الدعم الحكومى القوى لهذا القطاع، كما أن طرح ابتكار بالبورصة سيحقق قيمة كبيرة للمساهمين، إضافة إلى أن استحواذ فودافون مصر على 20% من ابتكار من شأنه فتح مجالات جديدة للتعاون.

وتابع أن الشركة بدأت أيضاً فى زيادة مزيج منتجاتها البيعي، عبر توزيع منتجات شركة (بى اس اتش) للأجهزة المنزلية فى 2018، وهواتف لافا، وسيكو المحمولة، بجانب إضافة علامات تجارية صينية جديدة لهواتفها المحمولة،  وجميعها تساهم بشكل إيجابى فى دعم إيرادات الشركة.

وأشار بنك الاستثمار إلى تمتع «إم إم جروب» بحصة قوية فى منافذ مبيعات الهواتف الذكية بواقع 40 ألف منفذ، و12 ألف منفذ بيع بالتجزئة للأجهزة المنزلية، وحصة سوقية 25% على صعيد الهواتف الذكية.

وتوقع بنك الاستثمار نعيم نمو الحصة السوقية لـ«إم إم جروب»، بالهواتف الذكية بنسبة 3% العام الحالي، حيث تضيف الشركة ما بين 30 إلى 35 منفذا لبيع الهواتف المحمولة، كما لفت إلى أن نمو الحصة السوقية سيرجع بالأساس لهواتف سامسونج، وهواوي.

ولفت «نعيم» إلى أن الشركة تم تصنيفها الأولى بين موزعى السيارات الفاخرة فى مصر، لافتا إلى أن إجمالى هامش ربح القطاع بلغ 22.7% العام الماضي، متوقعا أن يواصل النمو العام الحالي.

ويرى بنك الاستثمار أن سعر الصرف للجنيه المصرى يعتبر جيدا للشركة، خاصة وأن غالبية منتجاتها مستوردة.

وفى المقابل طرح بنك الاستثمار بعض التحديات التى تواجهها الشركة، ومن بينها انعكاسات فيروس كورونا المستجد على مبيعاتها الشركة من السلع الاستهلاكية المعمرة وتشمل (السيارات، والاجهزة الاليكترونية الاستهلاكية) هى الأكثر حساسية لتقلبات الاقتصاد.

وأشار إلى أنه من بين التحديات احتمال أن تشهد الشركة اضطرابات فى سلاسل التوريد، جراء الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وبشكل خاص فى قطاع السيارات.

وتوقع بنك الاستثمار اتجاه الشركة لتأجيل طرح «ابتكار» نتيجة لوضع السوق حاليا.

 و لفت إلى أن ربحية الشركة بالربع الرابع من 2020، جاءت أقل من توقعاته، بضغط من تراجع هوامش الربحية، بسبب مزيج مبيعات غير ملائم، وزيادة فى المصروفات البيعية، ومصروفات البيع والتوزيع.

وسجلت مصروفات البيع والتوزيع خلال العام الماضى للشركة 354.72 مليون جنيه، مقابل 275.818 مليون جنيه فى 2019، كما زادت المصروفات الإدارية والعمومية إلى 22.8 مليون جنيه، فى مقابل 18 مليون جنيه.