«نعيم» تُرجح ارتفاع التضخم محليا لأكثر من 27% في مارس المقبل

موضحةً أن هذا يتطلب رفع أسعار الفائدة بمقدار من 100 إلى 200 نقطة أساس.

«نعيم» تُرجح ارتفاع التضخم محليا لأكثر من 27% في مارس المقبل
أسماء السيد

أسماء السيد

5:36 م, السبت, 11 فبراير 23

توقعت بحوث شركة “نعيم القابضة” أن يتخطى معدل التضخم نسبة الـ27% بحلول شهر مارس المقبل، موضحةً أن هذا يتطلب رفع أسعار الفائدة بمقدار من 100 إلى 200 نقطة أساس.

ولفتت إلى أن الزيادة الأخيرة في قراءة تضخم يناير جاءت أعلى من المتوقع، إذ يستمر المنتجون في رفع الأسعار، تأثرًا بتراجع قيمة العملة وتراجع المعروض.

وأضافت أن معدل التضخم السنوي لمصر (الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن) عن شهر يناير ارتفع بقيمة أكبر بكثير من المتوقع، ليسجل 25.8% مقابل 21.3% في الشهر الماضي، وهو أعلى من توقعاتها للقيمة 23.1%.

وقالت إن التفاقم جاء بسبب تراجع سعر الصرف (إذ انخفضت قيمة الجنيه بواقع 22% مقابل الدولار في يناير)، مما أثّر على الأسعار في جميع المجالات؛ وخاصة مؤشر الأغذية والمشروبات غير الكحولية المتقلب بشكل كبير,

ويمثل مؤشر الأغذية والمشروبات 32.7% من الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن، إذ يستمر المنتجون في تمرير الارتفاع في فاتورة الاستيراد إلى المستهلكين، مع استمرار الإفراج عن المزيد من البضائع من الجمارك، بداية من النصف الثاني من ديسمبر.

ولفتت إلى أن معدل التضخم الشهري سجل 4.7%، مقابل 2.1% في ديسمبر- أعلى بكثير من تقديراتها للقيمة 2.3%؛ مدعومًا بالارتفاع في عناصر الطعام والتي أسهمت بمقدار 70.3% في القراءة الشهرية- ليعكس كلا من الارتفاع في تكاليف الإنتاج وتراجع مستويات المخزون.

وأوضحت أن مؤشر الطعام والمشروبات غير الكحولية سجل 32.7% من الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن بزيادة شهرية بواقع 10.1%، مقابل 4.6% في ديسمبر، حيث شهدت كل العناصر في المؤشر قفزة كبيرة.

ونوهت بأن أسعار اللحوم والدواجن قفزت بمقدار 18.9% شهريًّا، مقابل 3% في ديسمبر، كما سجلت أسعار منتجات الألبان والبيض ارتفاعًا كبير بواقع 10.3% شهريًّا، مقابل 7.7% في ديسمبر.

وارتفعت أسعار الزيوت والدهون 11.1% شهريًّا، مقابل 2.2% في ديسمبر، وأسعار الخبز والحبوب بنسبة 7.1% شهريًّا، مقابل 5.1% في ديسمبر.

وأيضًا زادت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية شهريًّا 9%، مقابل ارتفاع 3.6% في ديسمبر، وأسعار الفاكهة 2.4% شهريًّا، مقارنة بالارتفاع 6% في ديسمبر.

وعلى جانب آخر استقرت أسعار الخضراوات شهريًّا، مقابل ارتفاع بنسبة 3.7% شهريًّا في ديسمبر، فيما ارتفعت أسعار السكر والأغذية السكرية بواقع 3.8% شهريًّا، مقابل 3.2% في ديسمبر.

وزادت أسعار المنتجات الغذائية الأخرى بواقع 9.3% شهريًّا، مقابل 6.5% في ديسمبر، كما ارتفع مؤشر المشروبات غير الكحولية بحدة بواقع 7.1% شهريًّا، مقابل ارتفاع 9% في ديسمبر.