نعيم تواصل توصيتها بشراء سهم أبو قير للأسمدة بسعر 33 جنيهًا

يتداول سهم أبو قير للأسمدة على شاشات تداول البورصة حالياً عند مستوى 20.4 جنيه.

نعيم تواصل توصيتها بشراء سهم أبو قير للأسمدة بسعر 33 جنيهًا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:26 م, الأثنين, 3 فبراير 20

واصلت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم”، توصيتها بشراء سهم أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بسعر مستهدف 33 جنيهًا، وذلك برغم الأداء الضعيف لنتائج أعمال الربع الثاني من العام المالي الحالي 2019-2020.

ويتداول سهم أبو قير للاسمدة على شاشات تداول البورصة عند مستوى 20.4 جنيه.

يذكر أن صافي أرباح الشركة قد انخفضت بنسبة 25%، خلال الربع الأول من العام المالي المذكور، لتسجل 568 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي الإيرادات 2.01 مليار جنيه، بارتفاع 1٪.

وأكدت “نعيم” -في ورقة بحثية وصلت “المال”- أن طرح الحكومة حصة من أسهم الشركة للبيع بالبورصة المصرية، إلى جانب ارتفاع نسبة الصادرات تعد أهم الفرص الإيجابية للشركة على المدى المتوسط.

وتوقعت الورقة البحثية أن يرتفع حجم صادرات الشركة (لتتخطى 60٪)، في ضوء خفض الحكومة لحصتها التي تحصل عليها من الشركة نتيجة بدء التشغيل الفعلي لمصنع شركة كيما-2، والتي تحصل من خلاله على حصة أخرى لدعم السوق المحلية.

وترى أن أبوقير للأسمدة قد سجلت نتائج أعمال ضعيفة خلال الربع الثاني، وجاءت الربحية أقل من التوقعات متأثرة في الأساس بانخفاض أسعار المنتجات وارتفاع قيمة الجنيه.

وأوضحت “نعيم”، أن أسعار المنتجات جاءت أقل بشكل كبير، خاصة أسعار اليوريا والتي استمرت في الانخفاض بالأسواق العالمية إلى دون مستوى الـ 250 دولارًا للطن.

وقالت إن قيمة الجنيه ارتفعت بنسبة 2٪ ربع سنويًا و10٪ سنويًا، والذي أضاف المزيد من الضغوط على ربحية الشركة إذ أن 55٪ من مبيعاتها تركز على الصادرات.

وذكرت “نعيم” أن الهوامش هبطت على خلفية التراجع الملموس في الأسعار المُحققة (لكل طن من الإنتاج المُباع)، الناجم عن انخفاض الأسعار وارتفاع قيمة الجنيه.

وأوضحت أن الدخل من الفوائد تراجع نتيجة انخفاض أسعار الفائدة بمقدار 4 نقطة مئوية، فضلاً عن التأثيرات للبنود الاستثنائية بما في ذلك فروق العملة.

وكشفت المؤشرات المالية لشركة أبوقير للأسمدة عن النصف الأول من العام المالي الجاري 2019-2020 تراجع صافي الأرباح بنسبة 13.3 % لتسجل 1.43 مليار جنيه، مقابل 1.65 مليار جنيه أرباح الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات “أبو قير للأسمدة” خلال الفترة المذكورة إلى 3.99 مليار جنيه، مقابل 4.13 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وأرجعت الشركة انخفاض أرباحها إلى انخفاض أسعار البيع الحر للسوق المحلية من 4700 جنيه للطن إلى 4150 جنيهًا، وتراجع متوسطات أسعار التصدير بالسوق الخارجية، وانخفاض سعر صرف الدولار ما انعكس في النهاية على مبيعات التصدير والإيرادات.

وقالت “أبو قير للأسمدة”، في إفصاح سابق للبورصة، إن خفض سعر الفائدة بالبنوك أثر سلباً على إيرادات الشركة من استثماراتها النقدية خلال الفترة المذكور، وتحقيقها أرباح فروق عملة خلال الفترة المثلية قدرها 223 مليون جنيه نتيجة تخفيض رأسمال شركة إسكندرية للأسمدة والتي تساهم فيها الشركة بنسبة 15 %.

يذكر أن الشركة سجلت أرباحاً بلغت 3.15 مليار جنيه خلال العام المالي 2018-2019، مقابل أرباح بلغت 2.4 مليار جنيه في العام المالي 2017-2018.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام المالي المذكور إلى 8.5 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 7.55 مليار جنيه بالعام المالي المناظر.