«نعيم» تنافس تحالفين على مناقصة تقييم القابضة المعدنية

وأشارت المصادر- فى تصريحات خاصة لـ «المال»-إلى أنه تم استبعاد العروض المقدمة من شركات «بى دى أو»، «مزارز»، و»حجازى هوروث» للاستشارات المالية، عند فحص الملفات الفنية المقدمة منهم.

«نعيم» تنافس تحالفين على مناقصة تقييم القابضة المعدنية
شريف عمر

شريف عمر

9:26 ص, الأربعاء, 21 أغسطس 19

انتهت الشركة القابضة للصناعات المعدنية من فض المظاريف الفنية والمالية للمناقصة التى أجرتها بين شركات الاستشارات المالية لاختيار مستشار مالى لإجراء تقييم شامل للقابضة، بإعداد قائمة مختصرة من 3 عروض سيتم اختيار واحد منهم خلال أسابيع.

■ مصادر: عرض «بريميير وفرست والعاصمة وآخرين» الأقل قيمة.. والبت خلال أسابيع

وقالت مصادر إن القابضة المعدنية وافقت على 3 عروض تأهلت للجولة الأخيرة من المنافسة، وهى عرض التحالف المكون من «فينكورب» و«بروفيشنالز» و«بيكر تيللى» وأصول عربية للاستشارت المالية، بجانب عرض تحالف آخر مكون من «بريميير» والعاصمة و«إيجى ترند» والمجموعة الاقتصادية و«فرست» للاستشارات المالية، بالإضافة إلى العرض المنفرد من شركة «نعيم» للاستشارات المالية.

وأشارت المصادر- فى تصريحات خاصة لـ «المال»-إلى أنه تم استبعاد العروض المقدمة من شركات «بى دى أو»، «مزارز»، و»حجازى هوروث» للاستشارات المالية، عند فحص الملفات الفنية المقدمة منهم.

وكانت «المال» قد نشرت فى السابق طرح القابضة المعدنية مناقصة بين شركات الاستشارات المالية، لاختيار إحداها لإجراء تقييم شامل للمعدنية، بهدف انضمام بنك الاستثمار القومى لهيكل ملكية الشركة وعدة شركات تابعة، فى إطار تسوية المديونية التاريخية بين الطرفين.

يشار إلى أن إجمالى مستحقات بنك الاستثمار القومى لدى الجهات الحكومية تقارب 260 مليار جنيه، ووافق الرئيس عبد الفتاح السيسى ومجلس الوزراء خلال العام الماضى على مبدأ تسوية ديون البنك، لدورها فى تخفيض الدين العام، كما تمنح منفذًا للجهات الحكومية لإنهاء ديون متراكمة تعوق عمليات التطوير منذ سنوات.

ولفتت المصادر إلى أن مسئولى القابضة، سيجرون مراجعة إضافية، للعروض الثلاثة المتبقية، لاختيار واحد منها لتولى التقييم خلال الربع الثالث من العام الجارى.

وعلمت «المال» أن التحالف المكون من «بريميير» والعاصمة، «إيجى ترند» والمجموعة الاقتصادية و»فرست» قدم أقل قيمة مالية بالمناقصة بسعر 3 ملايين جنيه، فيما تقدمت «نعيم» بسعر 3.4 مليون جنيه، فى حين عرض تحالف «فينكورب» و»بروفيشنالز» و «بيكر تيللى» وأصول عربية بسعر 4.750 مليون جنيه.

ونوهت المصادر إلى أن مسئولى القابضة المعدنية، طالبوا بضرورة إنهاء تقارير التقييم خلال 4 شهور من تاريخ الإعلان عن الفائز، بما يعنى إنهاء التقييم قبل نهاية العام الجارى، فى ظل الاهتمام الرئاسى بحل تلك الأزمة، والتى وردت ضمن تعليقات صندوق النقد الدولى فى مراجعاته الدورية للاقتصاد المحلى.

جدير بالذكر أن آخر أنباء متداولة كانت توضح أن مديونية بنك الاستثمار القومى لدى القابضة المعدنية تقارب 6 مليارات جنيه.

وأوضحت المصادر أن القابضة تملك استثمارات فى نحو 27 شركة تابعة، وسيتم إجراء تقييمات شاملة لكل أصولها سواء الصناعية أو العقارية، لتحديد آلية انضمام بنك الاستثمار القومى سواء بحصة فى رأسمال الشركة القابضة أو الحصول على حصص بالشركات التابعة، وبنهاية ديسمبر 2017، بلغت استثمارات شركاتها التابعة 7 مليارات جنيه.

ومن أبرز الشركات التابعة للقابضة كل من الحديد والصلب، ومجمع مصر للألومنيوم، وشركة النصر للسيارات، والنصر للزجاج والبلور، والخزف والصينى شينى، وميتالكو، والنحاس المصرية، والدلتا للصلب.

وخلال العام المالى الماضى، أظهرت نتائج الأعمال للشركة القابضة تحقيق إيرادات بقيمة 1.984 مليار جنيه، مرتفعة بنحو %115 عن المحقق فى العام المالى المناظر، وحققت صافى ربح 1.123 مليار جنيه، مرتفعًا بنسبة %135.