نعيم ترجح تباطؤ الطلب المحلي على منتجات النساجون الشرقيون

قالت إن الشركة حققت نتائج أعمال مالية قوية خلال 2019

نعيم ترجح تباطؤ الطلب المحلي على منتجات النساجون الشرقيون
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:57 ص, الأحد, 22 مارس 20

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” أن يشهد نمو الطلب المحلي على منتجات شركة النساجون الشرقيون للسجاد تباطؤاً نسبيًا في ضوء استمرار ضعف القوة الشرائية للمستهلك، على اعتبار أن منتجات الشركة تعد من فئة المنتجات غير الأساسية.

وأكدت في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن الشركة حققت نتائج أعمال مالية قوية خلال 2019 اذ جاء صافي الربح أعلى من التقديرات على الرغم من انخفاض الإيرادات التصديرية على خلفية ارتفاع قيمة الجنيه بنسبة 12٪ .

وأظهرت نتائج أعمال الشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 855 مليون جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2019 مقارنة بصافى ربح قدره 550.2 مليون جنيه خلال 2018 بزيادة قدره 55.5% تقريبا.

وكشفت القوائم المجمعة انخفاض إيرادات النساجون الشرقيون إلى 10.1 مليار جنيه خلال 2019 مقارنة بايرادات بلغت 10.4 مليار جنيه خلال 2018.

وفيما يتعلق بالأنشطة التصديرية، رجحت “نعيم” أن يشهد حجم المبيعات تحسنًا من خلال الأسواق التصديرية القائمة أو دخول أسواق جديدة، لكن قد يسلب ارتفاع سعر صرف الجنيه مكاسب نمو حجم المبيعات.

وترى “نعيم” أن استمرار تحسن أسعار المواد الخام من شأنه التأثير إيجابيًا على أرباح الشركة مستقبلاً.

وقالت أن ارتفاع قيمة الجنيه يساهم بصورة كبيرة في تعويض نمو المبيعات مما يؤدى لاستقرار إجمالي الإيرادات لتصل إلى 10.1 مليار جنيه.

ورجحت الورقة البحثية أن تظل هوامش الربحية في نطاق 10٪-11٪ خلال 2020، وأن يبلغ صافي الربح 500-550 مليون جنيه .

ووقعت النساجون الشرقيون اتفاقين تسوية مع الحكومة بشأن المبالغ المستحقة لها لدى صندوق تنمية الصادرات حتى نهاية يونيو 2019، الأولى لتسوية المبالغ المستحقة لاثنين من شركاتها التابعة-النساجون الشرقيون إنترناشيونال والنساجون الشرقيون للمنسوجات بقيمة 322 مليون جنيه.

كما وقعت الشركة الاتفاقية الثانية لتسوية المبالغ المستحقة لشركتيها التابعتين موكيت ماك ونيو ماك بقيمة 229 مليون جنيه، على أن يتم السداد على مدار 5 سنوات لكلا الاتفاقيتين خلال الربع الثالث من كل عام.

يذكر ان السوق الصيني قد شكل حوالي 1٪ من إيرادات الشركة خلال 2019، وأغلقت النساجون الشرقيون شركتها التابعة في الصين منذ بداية شهر فبراير الماضي لأجل غير مسمى خوفًا من تداعيات فيروس كورونا.

وتخطط الشركة لإضافة 3 أنوال جديدة لتوفير منتجات متوسطة إلى عالية الجودة بالسوق المحلي والأسواق التصديرية، بالإضافة إلى تركيب ماكينة صباغة وماكينة تغليف.

كما تستهدف شركة موكيت ماك التابعة إضافة ماكينتين لإنتاج النجيلة الصناعي، وذلك لتلبية احتياجات السوق. ومن المتوقع، أن تتراوح إجمالي النفقات الرأسمالية بين 8-10 مليون دولار خلال عام 2020.

وأوصي مجلس إدارة النساجون الشرقيون مؤخراً بتوزيع أرباح نقدية بواقع 1.5 جنيه للسهم، وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامة العادية التي سيتم انعقادها 29 مارس الجاري.