«نعيم» تخفض تقييم سهم مصر لصناعة الكيماويات إلى 8.7 جنيه

التقييم الجديد في ضوء خفض تقديرات معدل استغلال الطاقة الإنتاجية المتاحة

«نعيم» تخفض تقييم سهم مصر لصناعة الكيماويات إلى 8.7 جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:26 ص, الأحد, 18 أغسطس 19

خفضت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” تقييمها العادل لسهم شركة مصر لصناعة الكيماويات من 15 إلى 8.7 جنيه، مع توصية بالشراء مقارنة بالسعر الذي يتداول به حاليا على شاشات البورصة عند 6.5 جنيه.

جاء تقييم “نعيم” في ضوء نتائج الأعمال الضعيفة التي سجلتها الشركة الربع الرابع من العام المالي 2018-2019 والتي كشفت تراجع المبيعات والأسعار.

وذكرت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال” أن التقييم الجديد في ضوء خفض تقديرات معدل استغلال الطاقة الإنتاجية المتاحة، إلى جانب انخفاض أسعار الصودا الكاوية وارتفاع تكاليف المواد الخام.

وأضافت: “نواصل توصيتنا بشراء السهم ونرى أنه يجرى تداوله بخصم كبير مقارنة بنظرائه بالسوق”.

وكشفت النتائج المالية للشركة عن انخفاض إيرادت الربع الرابع من العام الماضي 74% لتسجل لإيرادات 76 مليون جنيه مع احتدام المنافسة التي اثرت على الحصة السوقية للشركة.

وتراجع صافي الربح 90% ليصل إلى وجاء أقل من التقديرات جراء تباطؤ المبيعات واحتمالية أن تكون الشركة قد سجلت نفقات استثنائية.

وبلغ هامش الربح الإجمالي 42.7٪ مرتفعًا بمقدار 6.4 نقطة مئوية ربع سنويًا بينما تراجع بمقدار 8.5 نقطة مئوية سنويًا.

وسجلت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية تدفقات داخلة بقيمة 6 ملايين جنيه مقابل 8 ملايين جنيه في الربع الثالث من العام المالي الماضي و42 مليون جنيه في الربع الرابع من العام المالي السابق له 2017/2018.

ووصل متوسط سعر الصودا الكاوية بالسوق التصديرية إلى 352 دولار للطن، بارتفاع 8٪ ربع سنويًا وانخفاض 37٪ سنويًا، وعلى الجانب الآخر، استقرت أسعار الكلور على المستويين الربع سنوي والسنوي.

وجدير بالذكر أن انخفاض صافي الربح خلال الربع الرابع من العام المالي الماضي 2018/2019 يُعزى إلى تكبد خسائر بقيمة 3 ملايين جنيه خلال شهر يونيو مقابل أرباح بقيمة 2 مليون جنيه خلال أبريل وبقيمة 5 ملايين جنيه خلال مايو.

وأضافت: “إلى جانب أن المبيعات مازالت أدنى من مستوياتها المثلي، نعتقد كذلك أن انكماش صافي الربح جاء أيضًا على خلفية تسجيل بند تكلفة استثنائية خلال الربع المذكور”.

وتوقعت وصول معدل استغلال الطاقة الإنتاجية في المتوسط إلى 44.5٪ خلال الفترة من العام المالي 2019/2020 حتى العام المالي 2023/2024، مقارنة بتقديراتنا السابقة التي توقعت وصوله إلى 55.5٪.

وتابعت: “خفضنا تقديراتنا لسعر الصودا الكاوية ليصبح متوسط سعر الطن 397 دولار خلال الفترة التي يتضمنها نطاق التوقعات مقارنة بتقديراتنا السابقة التي تضمنت سعر 523 دولار للطن”.

ولفتت إلى أنها عدلت تقديراتها لتكلفة المواد الخام إذ رفعت متوسط سعر الطن إلى 3029 جنيها خلال فترة نطاق التوقعات مقابل 2503 جنيه للطن طبقًا للتقديرات السابقة، فمن المرتقب أن زيادات أسعار الطاقة سوف تضيف إلى التكاليف الأساسية.

ورجحت أن تأتي النتائج المالية للشركة بدون أي مفاجآت مستقبلا ففي حين انخفضت أسعار الصودا الكاوية ليصل متوسط سعر الطن إلى 314 دولار خلال شهر يوليو (مقابل 352 دولار للطن خلال الربع الرابع من العام المالي الماضي)، إلا أنه من المتوقع تعويض أثر هذا الانخفاض من خلال تحسن المبيعات.