نعيم تحدد 12.27 جنيه قيمة عادلة لسهم سيدي كرير وتوصي بالشراء

يتداول السهم حالياً على شاشات البورصة ويقترب من 9 جنيهات

نعيم تحدد 12.27 جنيه قيمة عادلة لسهم سيدي كرير وتوصي بالشراء
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:14 ص, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

حددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” القيمة العادلة لسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عند 17.27 جنيه، كما اوصت بالشراء علماً بان السهم يتداول حالياً على شاشات البورصة بالقرب من مستوى 9 جنيهات.

وقالت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، ان نتائج اعمال الشركة عن الربع الثالث من العام الحالي جاءت اقل من التوقعات بسبب تراجع أسعار البولي ايثيلين عالي الكثافة، وارتفاع تكلفة المخزون رغم ارتفاع احجام المبيعات.

وسجلت سيدي كرير صافي أرباح بقيمة 57.8 مليون جنيه، خلال الربع الثالث متراجعة 73%، بينما حققت ايرادات بنحو 1.4 مليار جنيه، بانخفاض 6%.

وأشارت الورقة البحثية إلى أنه وفقا للحسابات فقد ارتفعت معدلات البيع خلال الربع الثالث عن المعدلات الطبييعة بنسبة 25٪؛ اذ باعت الشركة محفظتها القديمة من المخزون.

وتوقعت أن تخفق الحكومة (الممثلة في شركة جاسكو) سعر توريد الغاز لشركة سيدي كرير بحد أقصى 1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية) ببداية 2020.

واوضحت “نعيم” أنها ما زالت نترقب بحذر مستقبل سوق البولي ايثيلين؛ نظرًا لزيادة المعروض العالمي والتي تؤدي إلى تراجع الأسعار، متوقعة أن يكون هناك إمدادات إضافية للسوق من الولايات المتحدة والصين في 2020، مما يتسبب في المزيد من الضغوط على الأسعار.

وفيما يتعلق بمشروع البولى بروبيلين، الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 1.2 مليار دولار، أكدت الورقة البحثية أنها تنتظر المزيد من التفاصيل حول مستقبل المشروع، بما في ذلك تأثيرات الإغلاق المالي والفني للمشروع.

وقد تم الإعلان من قبل عن أن المشروع سيتطلب هيكل رأسمال بواقع 70 إلى 30 )نسبة الدين إلى حقوق المساهمين(. ويتولى بنك الكويت الوطني مهام المستشار المالي عن حصة الدين، كما أن شركة “إن آي كابيتال” ستتولى مهام المستشار المالي بالنسبة لحقوق المساهمين.