«نعيم» تتوقع وصول معدل التضخم السنوي إلى 5.3% عن شهر يونيو

توقعت تباطؤ معدل التضخم العام الشهري ليصل إلى -0.3٪ في يونيو الماضي، مقابل 0٪ في مايو 2020.

«نعيم» تتوقع وصول معدل التضخم السنوي إلى 5.3% عن شهر يونيو
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:47 ص, الخميس, 9 يوليو 20

توقعت وحدة أبحاث بنك الإستثمار “نعيم” نمو المعدل السنوي للتضخم العام إلى 5.3٪ خلال شهر يونيو 2020، مقابل 4.8٪ في شهر مايو الماضي.

ومن المنتظر أن يعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، اليوم الخميس، عن معدلات التضخم لشهر يونيو المنقضي.

ورجحت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن يسجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن 107.3 نقطة، مدفوعًا بالتأثيرات الغير مواتية لسنة الأساس.

وتوقعت تباطؤ معدل التضخم العام الشهري ليصل إلى -0.3٪ في يونيو الماضي، مقابل 0٪ في مايو 2020؛ مما يعكس استقرار الأسعار بالسوق المحلين بدعم من الجهود المبذولة من قِبل الحكومة لتوفير السلع الأساسية في السوق بأسعار مناسبة.

وقالت أن التباطؤ المتوقع في معدل التضخم على أساس شهري يشير إلى تماسك أسعار السلع الغذائية (نظرًا لضعف العوامل التضخمية المحركة للطلب خلال يونيو، إلى جانب تغير الأسعار وفقًا للعوامل الموسمية)، وتراجع أنماط الاستهلاك المحلية (جراء التقلبات الاقتصادية الناتجة عن أزمة فيروس كورونا الجارية).

وتشير تقديرات “نعيم” إلى وصول مؤشر الطعام والمشروبات غير الكحولية (والذي يساهم بنسبة 32.7٪ بالرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في المدن) إلى 1.8-٪ على أساس شهري، نظرًا لتراجع أسعار اللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية.

توقعت الورقة البحثية الصادرة عن “نعيم” أن تستقر الأسعار ضمن مؤشر الملابس والأحذية، لترتفع هامشيًا على أساس شهري إلى 0.6٪.

يذكر أن المعدل السنوي للتضخم العام قد هبط إلى 4.77٪ خلال شهر مايو الماضي، مقابل 5.9٪ خلال شهر أبريل ، كما تراجع المعدل السنوي إلى 1.5٪، مقابل 2.5٪ في أبريل.

وسجل المعدل الشهري للتضخم العام 0٪ في مايو الماضي، مقابل 1.3٪ في أبريل، كما انخفض المعدل الشهري للتضخم الأساسي إلى 0.3٪، مقابل 1٪ خلال أبريل.