«نعيم» تتوقع ضعف الأداء المالي لـ«أوراسكوم للتنمية» في الربع الثاني بسبب «كورونا»

في ظل استمرار التأثير السلبي لأزمة فيروس كورونا المستجد على قطاع الضيافة والفنادق.

«نعيم» تتوقع ضعف الأداء المالي لـ«أوراسكوم للتنمية» في الربع الثاني بسبب «كورونا»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:26 م, الأربعاء, 29 أبريل 20

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” ضعف الأداء المالي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، خلال الربع الثاني، في ظل استمرار التأثير السلبي لأزمة فيروس كورونا المستجد على قطاع الضيافة والفنادق.

وقالت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، إن أرباح اوراسكوم للتنمية عن 2019 تخطّت التوقعات وأوصت بشراء السهم بسعر مستهدف 11.9 جنيه.

ويتداول سهم الشركة على شاشات البورصة حاليًّا بالقرب من مستوى 3.6 جنيه.

وقالت “نعيم” إن أوراسكوم للتنمية سجلت إيرادات بقيمة 4.63 مليار جنيه في 2019 بارتفاع 38.8% متجاوزة مستهدفات الشركة التي توقعت تحقيق 4 مليارات.

ولفتت إلى أن الشركة نجحت في تحقيق مستهدفات 2019 والتي تضمنت إجراء مبيعات تعاقدية تتراوح قيمتها بين 6.5 و7 مليار جنيه، وذلك بتسجيلها مبيعات تعاقدية بقيمة 6.93 مليار جينه؛ بدعم من مبيعات مشروع أو يست والجونة.

وأكدت “نعيم” أن الشركة حققت إجمالي إيرادات بقيمة 1.32 مليار جنيه خلال الربع الأخير من 2019 لتتخطى تقديراتها بدعم من نمو الإيرادات العقارية.

وأوضحت أن صافي الربح سجل 204 ملايين جنيه، بارتفاع 5% سنويًّا و90% ربع سنوي، ليتخطى تقديراتها البالغة 189 مليون جنيه.

ولفتت إلى أن المبيعات التعاقدية قفزت بواقع 1.5 مرة على أساس سنوي، وبنسبة 4% على أساس ربع سنوي، لتصل إلى 1.39 مليار جنيه، لتأتي بذلك متوافقة مع التقديرات.

وقالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، في وقت سابق، إنها اتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة تأثيرات”كورونا” السلبية الواقعة حاليًّا.

وأكدت الشركة، في بيان، أنها شجعت العمل من المنزل، إلى جانب تنفيذ تدابير وقائية في المكاتب، والإيقاف المؤقت لعدد من الخدمات، وتقييد رحلات السفر لأغراض العمل وتوفير ونشر التحذيرات اللازمة بين جميع الموظفين عن فيروس كورونا المستجد.

ولفتت “أوراسكوم”،إلى أن جميع المدن التابعة لها تلتزم بالإرشادات التى وضعتها وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

وأشارت الشركة إلى أنها تقوم بتطبيق برنامج تعقيم استثنائي يقوم بالحفاظ على مستوى عال من النظافة لجميع الموظفين والعمال، وتطهير الأسطح العامة بشكل متكرر، والاستفادة من معقمات اليد في الأماكن العامة كذلك وقد تم التنسيق أيضًا مع شركائنا التجاريين (الفنادق والمطاعم والمقاهي ومحلات البيع بالتجزئة) لتعقيم منافذهم وتطبيق جميع إجراءات السلامة والنظافة الرسمية.

وأوضحت، في بيانها، أنها قامت بالعديد من الإجراءات الاحترازية في ظل الظروف العالمية الحالية والانكماش الاقتصادي.

ولفتت إلى أن الغرض من الإجراءات هو تقليل الإنفاق والحفاظ على النقدية لأطول فترة ممكنة لضمان استقرار تسيير اعمال المجموعة، والحفاظ على عمليات التشغيل وتنفيذ الاستثمارات المخطط لها بمجرد عودة العمل بشكل طبيعى وذلك لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والمالية المخطط لها مسبقا.

وشملت تلك الاجراءات أولًا تخفيض النفقات الرأسمالية والالتزام بالضرورى منها فقط، وتأجيل تعيين موظفين جدد، وأيضًا تخفيض جميع المصروفات والتكاليف إلى أدنى حد ممكن وكذلك تخفيض جميع مصروفات التسويق.

ورابعًا أوضحت أنها تعتزم الاستفادة من المبادرات الحكومية المعلنة لدعم الشركات وتأجيل بعض الالتزامات الممكنة، وأيضًا الاستفادة من مبادرات البنك المركزي المصرى المعلنة والخاصة بتأجيل سداد القروض القائمة والفوائد الخاصة بها لمدة 6 أشهر، والاستفادة من مبادرات البنك المعلنة لدعم شركات السياحة.