«نعيم» تتوقع تأثر «حديد عز» إيجابيا برفع الصين رسوم التصدير لبعض منتجات الحديد والصلب

وإلغاء التخفيضات الضريبية لعدد 23 منتج صلب

«نعيم» تتوقع تأثر «حديد عز» إيجابيا برفع الصين رسوم التصدير لبعض منتجات الحديد والصلب
أسماء السيد

أسماء السيد

5:36 م, الأثنين, 2 أغسطس 21

توقعت بحوث “نعيم” القابضة أن يؤثر قرار الصين برفع رسوم التصدير لبعض منتجات الحديد والصلب وإلغاء التخفيضات الضريبية لعدد 23 منتج صلب، بما يتضمن لفائف الصلب المُدلفن على البارد والصلب السيليكون ايجابيًا على شركة “حديد عز”.

وأشارت – في تقرير بحثي لها – إلى أنهُ تردد أمس أنباء عن رفع الصين لرسوم التصدير لبعض منتجات الحديد والصلب لضمان توفر العرض المحلي، حيث ستقوم الدولة بإلغاء التخفيضات الضريبية لعدد 23 منتج صلب، بما يتضمن لفائف الصلب المُدلفن على البارد والصلب السيليكون.

 وأضافت أن هذه الخطوة الأخيرة من الصين تأتي في أعقاب قرارها بإلغاء التخفيضات الضريبية عن 146 من منتجات الصلب في مايو الماضى، لتحقق ارتفاعا في تعريفات تصدير الحديد الخام والسبائك الحديدية والإعفاء من بعض تعريفات الواردات المؤقتة.

 ولفتت إلى أنهُ من المحتمل أن تؤثر هذه الخطوة إيجابيًا على شركة حديد عز، حيث إن هناك ثباتا لنحو 50٪ لحجم مبيعات الصلب/ الفولاذ المُدلفن على الساخن (والذي غالبًا ما يتم تصديره بالكامل)، والذي من المتوقع أن يظل هناك نقص في المعروض على المستوى العالمي (بسبب التعديلات في تعريفة الصين).

 وأشارت إلى أن سعر الصلب المسطح و الفولاذ المُدلفن على الساخن ارتفع  ليصل إلى 1200 دولار للطن خلال التداول الأخير، في مقابل 1000 دولار للطن في مايو الماضى، و800 دولار للطن في ديسمبر 2020، ومقابل 440 دولارا للطن بنهاية يونيو 2020.

وتابعت : “أن وسط المستوردين يتطلع إلى إيجاد بدائل للعرض بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار، ومن المفترض أن يشارك منتجو حديد الدورة المتكاملة (ومنهم شركة حديد عز) في اتفاقيات الأسعار الجديدة مع المشترين”.

وقالت إن شركة حديد عز من المتوقع أن تعلن عن نتائجها للربع الثاني من عام 2021 خلال الأسبوع المقبل، أن يصل الربح (والذي وصل إلى 784 مليون جنيه في الربع الأول من 2021) وهوامش الأرباح أعلى على أساس ربع سنوي، كما رجحت تعزيز حجم مبيعات الصلب المسطح من خلال التصدير.