نعيم تتوقع أداءً ضعيفًا لربحية سوديك الربع الرابع من العام

تراجعت ربحية "سوديك" خلال الربع الثالث من العام الجاري إذ حققت الشركة أرباحاً بقيمة 168.1 مليون جنيه.

نعيم تتوقع أداءً ضعيفًا لربحية سوديك الربع الرابع من العام
أسماء السيد

أسماء السيد

12:51 م, السبت, 14 ديسمبر 19

توقعت بحوث شركة “نعيم القابضة” أن تواصل ربحية شركة “” أداءها الضعيف خلال الربع الرابع من العام الجاري، فيما أوصت بشراء السهم وحددت سعره المستهدف عند 23.3 جنيه.

ورجحت “نعيم” في مذكرة بحثية -حصلت “المال” على نسخة منها- أن يمثل تسليم الوحدات بمشروع فيليت بنسبة 40٪ تقريبًا من إجمالي الوحدات المُسلمة خلال عام 2019.

وتوقعت أن تشهد هوامش الربحية بعضًا من التحسن بحلول 2020، بدعم من تسليم الوحدات ذات الهوامش العالية والحد من تأثير تسوية مشروع سوديك إيست والذي قد ينتج عنه ارتفاع بمقدار 2٪ إلى 3٪ في الهوامش.

وقالت “نعيم”، إن سوديك قامت بتسليم 752 وحدة وسجلت إيرادات بقيمة 3.4 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2019؛ وتستهدف الشركة تسليم إجمالي وحدات بعدد 1,151 وحدة وتحقيق إيرادات بقيمة 5.1 مليار جنيه خلال العام الحالي.

ولفتت إلى أن تلك المستهدفات مازالت قابلة للحدوث، وذلك بسبب ارتفاع معدلات التنفيذ عادة مع اقتراب نهاية العام.

وأبدت “نعيم” شعورها بالقلق حول تأخر إطلاق مشروع ملاذ بالساحل الشمالي ومشروع تطوير 500 فدان بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويضمن إطلاق المشروعان في الوقت المحدد نجاح الشركة في تحقيق المبيعات المستهدفة للعام، والتي تبلغ 7.2 مليار جنيه في ضوء الظروف الصعبة للسوق.

وتراجعت ربحية “سوديك” خلا الربع الثالث من العام الجاري، إذ حققت الشركة أرباحاً بقيمة 168.1 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 238.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018.

وقالت “نعيم” أنهُ في المجمل، جاء أداء المبيعات الجديدة لسوديك خلال الربع الثالث من 2019 سلبيًا في ضوء الإطلاق المحدود للمشروعات واحتدام المنافسة.

وأوضحت “نعيم” أن الإيرادات جاءت متوافقة مع مساهمة مشروعي إيست تاون ريزيدنس وفيليت بأكثر من نصف عدد الوحدات التي تم تسليمها – وهو الأمر الذي ينبأ بالخير لسوديك بتحقيق الإيرادات عند تسليم الوحدات.

وأشارت إلى أن صافي ربح الشركة المحقق بتلك الفترة إنخفض عن تقديراتها، متأثرًا بتراجع حاد في الهوامش، بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات العامة وانخفاض صافي الدخل من التمويل.