«نعيم» تتبنى رؤية حيادية لنتائج أعمال شركة دومتي

حققت الشركة إيرادات بقيمة 646.9 مليون جنيه وصافي ربح بنحو 39.1 مليون جنيه خلال الربع الرابع 2019.

«نعيم» تتبنى رؤية حيادية لنتائج أعمال شركة دومتي
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

5:31 م, الثلاثاء, 28 أبريل 20

تبنت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” رؤية حيادية لنتائج أعمال شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” عن الربع الأخير من 2019.

وحققت الشركة إيرادات بقيمة 646.9 مليون جنيه، وصافي ربح بنحو 39.1 مليون جنيه خلال الربع المذكور، وسجلت هامش ربح إجمالي بواقع 26.9%، بارتفاع 2.3 نقطة مئوية.

وقالت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، إنه على الرغم من تخطى صافي الربح للتقديرات، فإن كلا من مبيعات الأجبان والعصائر شهدت تراجعاً .

وأوضحت أن وزارة التموين قامت بإزالة عدد كبير من المواطنين من بطاقات التموين في الربع الثاني من 2019، ما أثر على مبيعات دومتي من الجبن بصورة ملموسة.

وأشارت إلى أن الشركة بصورة مبدئية تراجع المبيعات من خلال تجار الجملة، وذلك بتوفير عروض ترويجية مثل برامج الولاء، متوقعين زيادة المبيعات في المقابل.

وأضافت نعيم: “مع ذلك، لم تُسفر هذه الاستراتيجية عن النتائج المرجوة، لذلك قررت إدارة الشركة التركيز على قنوات البيع التقليدية (سلاسل التجزئة والسوبر ماركت)”.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن الحصة السوقية المحلية لقطاع العصائر تبلغ حاليًا 7٪ تقريبًا، لتحتل المركز الثالث بين القطاعات في القاهرة الكبرى بحصة سوقية تبلغ حوالي 8.5٪.

وفيما يتعلق بقطاع المخبوزات، قالت إن خط الإنتاج الثاني بدأ العمل بكامل قدراته التشغيلية بنهاية عام 2019، ومن المتوقع أن يتم الإنتاج من الخط الثالث عقب شهر رمضان الكريم.

وذكرت “نعيم” أن قطاع المخبوزات يسهم بالنصيب الأكبر من هوامش الربح، مقارنة مع قطاعي الأجبان والعصائر، إلا أن نفقات التوزيع الخاصة بالقطاع تكون عالية نسبيًا (إذ يتم بيع معظم منتجات المخبوزات لتجار التجزئة).

وطرحت دومتي منتجاً جديداً بنهاية 2019، وهو جبن الفيتا الصفراء، كما عملت الشركة بكامل قدراتها لإنتاج جبن الموتزاريلا والجبن الكريمي؛ إذ تخطط دومتي لإضافة خط جديد لإنتاج الجبن الكريمي وخط اخر لإنتاج الجبن الموتزاريلا خلال عام 2020.

وكونت الشركة لجنة لإدارة الأزمات لتطوير إجراءات احترازية بهدف التصدي لتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

كما قامت الشركة بتزويد مخزونها من المواد الخام الرئيسية لتكفي حتى 3 أشهر (بدلاً من المعدل المتوسط الذي يتراوح بين شهر ونصف إلى شهرين).

وتأثرت الأسعار الدولية للمواد الخام الرئيسية، واللبن البودرة خالي الدسم، وزيت النخيل منذ بداية العام الحالي بتباطؤ الطلب العالمي، بحسب تقرير “نعيم”.

وأضافت:”يتم تشغيل كل مصانع الشركة بصورة طبيعية؛ حيث تسعى دومتي للاستفادة من زيادة الطلب على المنتجات، وبحسب إدارة الشركة، ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 6٪ تقريبًا على أساس سنوي”.