نعيم القابضة: مستويات ربحية «أموك» مخيبة للآمال

وتراجعت ربحية الشركة خلال العام المالي المُنقضي بنسبة 70%

نعيم القابضة: مستويات ربحية «أموك» مخيبة للآمال
أسماء السيد

أسماء السيد

5:05 م, الأحد, 21 يوليو 19

أفادت بحوث شركة “نعيم القابضة”، بأن مستويات الربحية التي حققتها شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية ، جاءت مخيبة للأمال، فيما جاء حجم المبيعات مطابق للتوقعات .

وخلال العام المالي المنتهي في يونيو المنقضي، تراجعت مستويات الربحية بنسبة 70% لتصل إلى 450 مليون جنيه، مقارنة بـ 1.4 مليار جنيه، خلال العام المماثل، فيما صعدت المبيعات لتسجل 14.6 مليار جنيه مقارنة بـ 14 مليار جنيه العام المناظر .

الانخفاض السنوى فى إجمالى هامش الربح

وأرجعت “نعيم”، الانخفاض السنوي في إجمالي هامش الربح في المقام الأول إلى ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، حيث إن الشركة قامت بإضفاء تغييرات على مواصفات منتجاتها بهدف استيفاء المعايير القياسية للصادرات؛ والذي أدى إلى تسجيل هوامش الربحية مستويات أدنى من المتوقع.

وتوقعت “نعيم” في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن تتمكن “أموك” خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، من إحراز نموًا متواضعًا في الربحية، حيث استنتجت أن هناك ارتفاعا في أسعار السولار بنسبة 7٪ وزيت الوقود بنسبة 4٪ منذ بداية الربع السنوي الجاري حتى تاريخه.

وأضافت الشركة، أنه بالآخذ في الاعتبار عقد التصدير الذي وقعته أموك خلال شهر أبريل 2019 (والذي سيظل ساريًا حتى مارس 2020) بغرض تصدير خليط زيت الوقود – والذي كان يشكل عبئًا كبيرًا على هوامش ربحية الشركة – ففي ضوء ذلك، نترقب حدوث تحسن حيث إن زيادة حجم الصادرات ستعوض قدرًا من الضغوط على هوامش الربحية.

واستمرت في توصياتها بالشراء بسعر مستهدف 5.42 جنيه، مقارنة بسعر سوقي 4 جنيهات بجلسة الأحد .

وفي إفصاح مُرسل للبورصة المصرية اليوم الأحد، قالت “أموك”، إن تراجعات صافي الربح التى حُققت خلال العام المالي المُنقضي ترجع في الأساس إلي زيادة تكلفة خامات التغذية بنسبة 17%، في حين زادت المبيعات بنسبة 4% فقط وفقًا للأسعار العالمية –حسب أموك- .