«نعيم القابضة» تتوقع ارتفاع معدل التضخم العام لـ 10.2% خلال يوليو

وكان قد بلغ خلال شهر يونيو المنقضي حوالي 9.4%

«نعيم القابضة» تتوقع ارتفاع معدل التضخم العام لـ 10.2% خلال يوليو
أسماء السيد

أسماء السيد

7:50 م, الأربعاء, 7 أغسطس 19

توقعت “نعيم القابضة” ارتفاع معدل العام (وفق الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن) إلى 10.2٪ مقابل 9.4٪ خلال شهر يونيو، في ظل توقعاتها بأن يسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن 310.9 نقطة.

ورجحت الشركة أيضًا في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن يشهد المعدل الشهري للتضخم العام ارتفاعًا ليسجل 3.4٪ في يوليو مقابل -0.8٪ خلال يونيو.

وأضافت، أن تقديراتها لشهر يوليو تأخد في الاعتبار جهود الحكومة (والتي يبدو أنها تحقق نجاحًا كبيرًا حتى الآن) وذلك في سبيل الحفاظ على استقرار أسعار السلع الغذائية الضرورية (ومنها اللحوم والدواجن والخضراوات) بهدف السيطرة على تأثيرات ارتفاع التكلفة وتعويض أثر الجولة الجديدة من خفض الدعم على الطاقة (بنسب تراوحت بين 16-30٪) بما في ذلك ارتفاع تكلفة المواصلات.

ولفتت “نعيم” إلا ملاحاظتها بوجود ارتفاعات كبيرة بنسب ثنائية في أسعار الخضراوات والفواكه مقارنة بالشهر الماضي (وذلك في إطار التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لارتفاع تكاليف الطاقة)، غير أن معدل الارتفاع يبدو في نطاق محكوم مقارنة بعام 2018. وكذلك نلاحظ أن أسعار بعض السلع الغذائية (ومنها اللحوم) قد شهدت انخفاضًا خلال شهر يوليو.

وتوقعت في السياق ذاته أن تسهم المبيعات الموسمية لسلع التجزئة (ومنها الملابس) والخصومات المتعلقة بموسم الصيف (والتي تتراوح نسبتها بين 20-60٪) في الحد من تأثيرات تضخم التكلفة ابتداءً من منتصف شهر يوليو إلى شهر سبتمبر.

وأكدت في النهاية أن التغيرات العامة التي طرأت على أنماط استهلاك الأسر المعيشية (والناتجة عن ضعف القدرة الشرائية)، ربما تكون قد ساهمت كذلك بتأثيرات محدودة نسبيًا في الضغوط التضخمية الناتجة عن الطلب خلال 2019.

معدل التضخم خلال يونيو:

وتجدر الإشارة إلي أن المعدل السنوي للتضخم العام (وفق الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المدن) انخفض إلى 9.4٪ خلال شهر يونيو مقابل 14.1٪ خلال مايو 2019 (ليسجل أدنى مستوياته منذ أكثر من ثلاثة أعوام)، ذلك في حين انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 6.4٪ مقابل 7.8٪ خلال يونيو، في ضوء تأثيرات مواتية لفترة الأساس المقارنة من العام الماضي، وبذلك شهد أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2015.

وسجل المعدل الشهري للتضخم العام -0.8٪ مقابل ارتفاع بنسبة 1.1٪ خلال مايو؛ بينما انخفض المعدل الشهري للتضخم الأساسي إلى 0.3٪مقابل 1.2٪ في مايو.

وانخفض مؤشر الطعام والمشروبات غير الكحولية حيث سجل 10.3٪ سنويًا (مقابل 15.1٪ خلال مايو).

جدير بالذكر أن المعدل الشهري انخفض إلى 2.2٪ مقابل 1.5٪ خلال مايو، وذلك نظرًا لانخفاض أسعار السلع الغذائية (حيث تراجعت أسعار الطماطم والبطاطس).

وسجل مؤشر المواصلات انخفاضًا حادًا إلى 2.1٪ سنويًا خلال يونيو مقابل 36.9٪ في مايو، نظرًا لارتفاع البند المقارن من العام الماضي.

وبالنسبة لمؤشر المرافق (المتضمن السكن والمياه والكهرباء والغاز ومصادر الوقود الأخرى)، فقد شهد انخفاضًا حادًا إلى 7.5٪ مقابل 15٪ خلال مايو.

وفيما يتعلق بالبنود التي تتأثر بالعوامل الموسمية؛ أولاً، انخفض مؤشر الملابس والأحذية إلى 0.7٪ شهريًا مقابل 1.1٪ في مايو، وثانيًا على صعيد الخدمات، تراجع مؤشر المطاعم والمقاهي بنسبة 1.2٪ شهريًا مقابل 2٪، إلا أن مؤشر الثقافة والترفيه قد شهد ارتفاعًا كبيرًا بمعدل شهري بلغ 8.1٪ مقابل 0.1٪ في مايو.