«نعيم القابضة» تتبنى نظرة تشاؤمية بشأن قطاع الأسمنت خلال 2019

توقعات باستمرار ضعف هوامش ربحية القطاع خلال العام الحااي تأثرًا بالجولة الجديدة من إجراءات خفض الدعم التى ستنفذها الحكومة بداية شهر يونيو

«نعيم القابضة» تتبنى نظرة تشاؤمية بشأن قطاع الأسمنت خلال 2019
أسماء السيد

أسماء السيد

12:13 م, الأربعاء, 1 مايو 19

نظرة مخيبة للآمال تتبناها شركة بشأن قطاع الأسمنت خلال العام الحالي، في ظل التوقعات بتراجع مبيعات القطاع وتأثر أداء شركاته، وربحيتها سلبيًّا، نتيجة فائض المعروض والنمو المتواضع للسوق.

توقعات بالتعافي التدريجي مستقبلاً

ورجحت أيضًا، استمرار ضعف هوامش ربحية القطاع خلال 2019، متأثرة كذلك بالجولة الجديدة من إجراءات خفض الدعم على الطاقة التي ستنفذها الحكومة بداية من شهر يونيو، فيما توقعت تعافيًا تدريجيًّا في هوامش الربحية على المدى المستقبلي المتوسط، في ضوء تحسن معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية بدعم أساس من النمو الاقتصادي وزيادة أنشطة البناء على صعيد العقارات والبنية التحتية.

تراجع مبيعات القطاع بنسبة 10% الربع الأول

تشير أحدث مؤشرات السوق إلى أن حجم مبيعات الأسمنت خلال الربع الأول من 2019 قد انخفض بنسبة 10٪ سنويًا، حيث بلغت معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية مجتمعة لدى معظم الشركات “محل تغطية النعيم” قرابة 71٪ مقابل 79٪ في الربع الأول من 2018.

15% تراجعًا بمبيعات الشركات ضمن تغطية النعيم

قالت “نعيم القابضة” إن إجمالي مبيعات الأسمنت (لدى معظم الشركات محل تغطيتها) انخفض بحوالي 15% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنظيرة من العام السابق لهُ .

وأضافت “نعيم القابضة” في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن مبيعات “جنوب الوادي للأسمنت” سجلت الأداء الأدني بين نظيراتها، إذ تراجعت بحوالي نسبة 70٪، مرجحةً أن إجمالي معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية قد سجل 71٪ مقابل 79٪ في الربع الأول من 2018.

وأشارت “نعيم القابضة”، في تقريرها البحثي، إلى أنهُ خلال الربع الأول من 2019، تراجعت إجمالي مبيعات السوق بنسبة قاربت 10٪، على المستوى السنوي؛ حيث سجلت 12 مليون طن، ومن ناحية أخرى، سجلت معدلات إنتاج الكلنكر مؤشرات متباينة، حيث حدث تحسن سنوي لدى شركات مصر بني سويف للأسمنت، والسويس للأسمنت، ومصر للأسمنت قنا، في حين انخفضت المعدلات لدى كل من جنوب الوادي للأسمنت، وأسمنت سيناء، والعربية للأسمنت.

الأداء ربع السنوي يشهد ثباتًا

أما على صعيد الربع المقارن، أي مقارنة الربع الأول من العام الجاري بالربع الأخير من العام المنقضي، قالت “نعيم القابضة”، إن حجم مبيعات الأسمنت وأسعاره قد شهدت ثباتًا نتيجة تغيرات آليات العرض والطلب بالسوق، في أعقاب طرح القوات المسلحة خطوط الإنتاج الجديدة في بني سويف بطاقة إنتاجية 12 مليون طن سنويًا في منتصف عام 2018.

وشكلت خطوط الإنتاج الجديدة التابعة للقوات المسلحة نسبة 8٪ من إجمالي حجم مبيعات السوق خلال الربع الأول من 2019، لتحتل بذلك المركز الرابع من حيث الحصة السوقية الأعلى، كما استحوذت شركة لافارج مصر على أعلى حصة من السوق بنسبة 14٪، تليها شركة السويس للأسمنت (13٪) والعربية للأسمنت (9٪).

وعلى صعيد هاومش الربحية، قالت “نعيم القابضة”، إن هوامش ربحية الربع الأول من 2019 قد ظلت ثابتة مقارنة بالربع الماضي في ضوء ثبات الأسعار وحجم المبيعات واستقرار التكلفة.

توقعات بعدم حدوث تغيرات الربع الثاني

وتوقعت “نعيم القابضة”، عدم حدوث أي تغيرات ملحوظة خلال الربع الثاني من 2019، في آليات التكلفة الأساسية، حيث إن الجولة الجديدة من إجراءات خفض الدعم، والتي تؤثر على تكاليف الطاقة وخدمات المرافق لن تحدث قبل نهاية يونيو 2019.

فيما توقعت خلال الربع ذاتهُ أن تشهد أسعار الأسمنت ومبيعاته انخفاضًا ربع سنوي، حيث من المرتقب حدوث تصحيح بقدر ما في كل من أسعار الأسمنت ومبيعاته، وإن معدلات الطلب عادة ما تشهد تباطؤ خلال الربع الثاني مع موسم رمضان والعيد، إلى جانب خطوط الإنتاج الستة الجديدة التابعة للقوات المسلحة.

أداء الشركات الربعي

وتناولت “نعيم القابضة” رصد أداء الشركات خلال الربع الأول من العام الحالي، بدايةً قالت إن أسمنت سيناء شهدت تحسنًا سنويًّا في حجم المبيعات، حيث سجلت معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية خلال الربع الأول من 2019 ارتفاعًا سنويًا، حيث ارتفع حجم المبيعات بنسبة 39٪. ذلك في حين تراجعت معدلات إنتاج الكلنكر بقرابة 20 نقطة مئوية.

وعلى صعيد السويس للأسمنت، فقد شهدت تراجعًا طفيفًا في معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية، بينما ارتفع إنتاج الكلنكر، حيث فقد سجل معدل استغلال الطاقة الإنتاجية للأسمنت لدى الشركة حوالي 64٪ خلال الربع المذكور (بتراجع 0.2 نقطة مئوية سنويًا) بينما ارتفع معدل إنتاج الكلنكر بنسبة 8٪ سنويًا.

ومن الجدير بالذكر أن الطاقة الإنتاجية لشركة السويس للأسمنت قد انخفضت إلى 10 ملايين طن سنويًا (مقابل 12 مليون طن سنويًا) في أعقاب إغلاق خط إنتاجها بطرة.

وعلى صعيد العربية للأسمنت، فقد شهدت انخفاضا سنويا محدودا في مبيعاتها وإنتاجها من الكلنكر، فقد انخفضت مبيعات شركة العربية للأسمنت بنسبة طفيفة بلغت 3٪سنويًا، وذلك بينما تراجعت معدلات إنتاج الكلنكر بمقدار 0.8 نقطة مئوية لتسجل 96٪.

فيما تراجعت مبيعات مصر للأسمنت قنا بينما ارتفع إنتاج الكلنكر مقارنة بالعام الماضي، فقد انخفضت المبيعات بنسبة 9٪ سنويًا، بينما سجل معدل استغلال الطاقة الإنتاجية للأسمنت 93٪ (مقابل 103٪ في الربع الأول من 2018) ومع ذلك، أحرزت الشركة زيادة ملحوظة في إنتاج الكلنكر ليصل إلى 98٪ مقابل 56٪ في الربع الأول من 2018.

أما فيما يتعلق بشركة مصر بني سويف للأسمنت فقد شهدت هبوطا في معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية، بينما تحسنت معدلات إنتاج الكلنكر على المستوى السنوي، حيث انخفض معدل استغلال الطاقة الإنتاجية للأسمنت إلى 88٪ مقابل 108٪ في الربع الأول من 2018، بينما تحسن معدل إنتاج الكلنكر على المستوى السنوي بمقدار 9 نقاط مئوية ليصل إلى 90٪.

وسجلت جنوب الوادي للأسمنت أدنى أداء بين نظرائها على الأساس السنوي المقارن على صعيد كل من معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية للأسمنت وإنتاج الكلنكر، إذ انخفض حجم مبيعات الأسمنت بحوالي 70٪، بينما سجل معدل استغلال الطاقة الإنتاجية نحو 32٪ (مقابل 109٪ في الربع الأول من 2018)، كما تراجع معدل إنتاج الكلنكر إلى 31٪ مقابل 64٪ في الربع الأول من 2018.